اعتقال أكثر من ألف شاركوا في مظاهرة بالعاصمة الروسية

التوقيفات جاءت بدعوى أن المظاهرة غير مرخصة (الأناضول)
التوقيفات جاءت بدعوى أن المظاهرة غير مرخصة (الأناضول)

أعلنت الشرطة الروسية توقيف أكثر من ألف شخص شاركوا في مظاهرة بالعاصمة موسكو اليوم السبت. وجاءت المظاهرة احتجاجا على رفض الحكومة قبول ترشيحات من المعارضة لخوض الانتخابات البلدية في موسكو.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن شرطة موسكو أن "1074 شخصا تم توقيفهم لارتكابهم مخالفات مختلفة خلال مظاهرة غير مسموح بها في وسط العاصمة".

وأفاد المكتب الصحفي لوزارة الداخلية بموسكو في وقت سابق، بأن التوقيفات جاءت بدعوى أن المظاهرة غير مرخصة، حسب قناة "روسيا اليوم".

وتتهم المعارضة سلطات العاصمة الروسية برفض السماح لناشطيها ومرشحين مستقلين بتقديم ترشيحاتهم لانتخابات مجلس بلدية موسكو المرتقبة في سبتمبر/أيلول المقبل.

لكن السلطات الروسية أوضحت أنه تم رفض تسجيل قرابة 60 مرشحا لانتخابات بلدية موسكو بسبب عيوب في جمع التوقيعات اللازمة للترشح.

وقالت وزارة الداخلية إن نحو 3500 شخص شاركوا في احتجاجات المعارضة، بينما قال عمدة موسكو إن السلطات الروسية تعاملت مع المتظاهرين بشكل قانوني، خصوصا أن المظاهرة غير مرخصة وتتعارض مع قانون التظاهر في روسيا.

وانتقدت منظمة العفو الدولية التي تتخوف من "حملة قمع كثيف مقبلة"، ومما وصفتها بأنها "محاولة مفتوحة وبدون عوائق من جانب السلطات الروسية لترهيب المعارضة".

المصدر : الجزيرة + وكالات