مأساة جديدة.. مصرع العشرات بغرق قارب للمهاجرين قبالة تونس

Migrants sit in their boat during a rescue operation of 219 migrants by Italian naval vessel Bettica (not seen) in this February 23 2016 handout picture provided by Marina Militare. More than 700 migrants were rescued from six leaky boats in the sea between Tunisia and Sicily on Tuesday and four were found dead the Italian navy said. REUTERS/Marina Militare/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY CONTENT LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS AS A SERVICE TO CLIENTS.
السلطات الإيطالية تبدي مخاوف من أن تدفع المعارك في ليبيا آلاف الأفارقة والليبيين إلى ركوب البحر (رويترز)

تُوفي سبعون على الأقل من اللاجئين، جراء غرق قاربهم قبالة المياه الإقليمية التونسية.

وأفادت مصادر من محافظة صفاقس، شرقي تونس، بأن وحدات خفر السواحل تمكنت من إنقاذ 16 مهاجرا آخرين، بينما تواصل عمليات انتشال الجثث، وهو ما يُرجح احتمال ارتفاع عدد ضحايا الحادث.

وأشارت المصادر إلى أن الضحايا ينتمون إلى بلدان في أفريقيا جنوب الصحراء، مرجّـحة أن يكون المركب انطلق من السواحل الليبية.

وأورد الهلال الأحمر المحلي أن ثمة احتمالا أن يكون قرابة تسعين شخصا على متن القارب.

وتبدي السلطات الإيطالية مخاوف من أن تدفع المعارك في ليبيا آلاف الأفارقة والليبيين إلى ركوب البحر، وأكد وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني مرارا في أبريل/نيسان أنه لن يسمح لأحد بأن ينزل في إيطاليا.

وأصدرت المنظمة غير الحكومية "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" بيانا نددت فيه بـ"السياسات المقيّدة واللاإنسانية للاتحاد الأوروبي" التي تسببت بـ"هذه المأساة".

وقال فنسان كوشتيل موفد المفوضية العليا للاجئين الخاص إلى المتوسط "إذا لم نتحرك الآن فمن شبه المؤكد أننا سنشهد مآسي جديدة في الأسابيع والأشهر المقبلة".

ومنذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011، تشهد ليبيا التي تعتبر نقطة عبور رئيسية للمهاجرين إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، فوضى عارمة وصراعات على السلطة.

المصدر : الفرنسية