سريلانكا تدعو لتعليق صلاة الجمعة وقُداس الكنائس لأسباب أمنية

NEGOMBO, SRI LANKA - APRIL 25: A man cycles past a mosque that had been used as a shelter by Muslims fearing reprisals following the Easter Sunday attacks on churches and hotels, on April 25, 2019 in Negombo, Sri Lanka. At least 359 people were killed and 500 people injured after coordinated attacks on churches and hotels on Easter Sunday which rocked three churches and three luxury hotels in and around Colombo as well as at Batticaloa in Sri Lanka. According to reports
مسجد في بلدة نيغومبو على الساحل الغربي لسريلانكا (غيتي إيميجز)

دعت الحكومة السريلانكية اليوم الخميس مساجد البلاد وكنائسها كافة إلى عدم إقامة صلاة الجمعة وقداس الأحد لـ"أسباب أمنية"، وذلك على خلفية الهجمات التي استهدفت البلد وخلفت عددا كبيرا من القتلى والجرحى.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس الأميركية عن رئيس وزراء سريلانكا رانيل ويكرميسينغ قوله إن "مشتبها بهم في الاعتداءات الأخيرة لا يزالون هاربين، وربما يكون بحوزتهم متفجرات".

وأضافت الوكالة أن السفارة الأميركية في سريلانكا حذّرت من إمكانية استهداف أماكن العبادة بهجمات إرهابية نهاية الأسبوع المقبل.

ويأتي ذلك في وقت طلبت فيه السلطات السريلانكية من جميع الكنائس الكاثوليكية بالبلاد، والتي استهدفت اثنتان منها في الاعتداءات، إغلاق أبوابها وتعليق الصلوات إلى أن تستتب الأوضاع الأمنية.

ونقلت قناة "سي أن إي" المسيحية عن مسؤول كنسي قوله "بناء على توصية قوات الأمن، سنغلق جميع الكنائس.. لن تُقام قداسات للمؤمنين إلى أن تستتب الأوضاع الأمنية".

انتقام
واستهدفت ثماني هجمات كنائس وفنادق يوم الأحد الماضي المتزامن مع عيد الفصح، أسفرت عن مقتل 359 شخصا، فضلا عن إصابة أكثر من 500 آخرين، وفق أحدث حصيلة ضحايا رسمية.

ومن بين القتلى 39 أجنبيا من الهند وبريطانيا والدانمارك والولايات المتحدة والصين وفرنسا وتركيا وأستراليا وسويسرا والسعودية وهولندا وإسبانيا والبرتغال وبنغلاديش واليابان.

ونسبت السلطات الهجمات إلى "جماعة التوحيد الوطنية" المحلية، في حين تبنى تنظيم الدولة الإسلامية هذه الاعتداءات ونشر شريط فيديو أعلن فيه ثمانية رجال مبايعتهم له.

وعقب الهجمات، احتدمت التوترات الطائفية خلال الأيام الماضية، وبينما كان مشيعون مسيحيون يدفنون أشلاء ذويهم الذين قتلوا، كان مئات اللاجئين المسلمين يفرون من بلدة نيغومبو على الساحل الغربي للبلاد.

كما فرّ مئات المسلمين الباكستانيين أمس الأربعاء من المدينة المتعددة الأعراق التي تقع شمالي العاصمة كولومبو على بعد ساعة واحدة بالسيارة، وسط أجواء من الخوف بعد تهديدات بالانتقام من سكان محليين، وتكدسوا في حافلات جهزتها الشرطة وزعماء محليون.

المصدر : وكالات