أمطار وسيول.. نداء استغاثة لمساعدة النازحين بمخيمات سوريا

Flood in Al Bab- - ALEPPO, SYRIA - MARCH 31: Destroyed tents are seen after heavy rain caused flood in Al Bab district of Aleppo, Syria on March 31, 2019.
خيام متضررة في مخيم بمنطقة الباب شمال محافظة حلب (الأناضول)

وجّه الائتلاف السوري المعارض نداء استغاثة لمساعدة آلاف النازحين السوريين في مخيمات شمال سوريا، بعد أن تسببت عاصفة مطرية في أضرار لخيام آلاف العائلات، في حين تحدث حقوقيون عن وفاة 13 طفلا في مخيم الهول للنازحين بمنطقة شرق الفرات.

وأصدر الائتلاف أمس الاثنين بيانا قال فيه إن الأوضاع التي يعيشها النازحون في المحافظات الشمالية كارثية، حيث تسببت السيول والفيضانات في غرق آلاف الخيام، ورغم جهود الحكومة السورية المؤقتة وفرق الدفاع المدني والمجالس المحلية، فإن الحاجة ماسة لتقديم دعم إغاثي دولي عاجل.

وأضاف البيان "الائتلاف يطلق نداء استغاثة لإنقاذ عشرات الآلاف من النازحين السوريين العالقين والمتضررين في المخيمات ومناطق النزوح جراء السيول والفيضانات، ويؤكد وجود حاجة ماسة لتوفير سلال غذائية عاجلة ووقود للتدفئة وألفي خيمة بديلة".

وفي سياق متصل، قال "منسقو الاستجابة" (فريق العون العامل في شمال سوريا) إن عدد العائلات التي تضررت نتيجة العاصفة المطرية تجاوز ثمانية آلاف عائلة.

وأضافوا أن المئات من هذه العائلات باتت مشردة بلا مأوى، ووجّه الفريق نداء استغاثة إلى المنظمات الإنسانية الإقليمية والدولية لتأمين استجابة عاجلة ومساعدة للمتضررين.

من جهة أخرى، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان -في بيان صحفي اليوم الثلاثاء- إن 13 طفلا فارقوا الحياة جراء سوء الأحوال الصحية والمعيشية في مخيم الهول للنازحين شرق الفرات، مما يرفع عدد الأطفال الذين فارقوا الحياة في المخيم إلى 207 على الأقل، منذ مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي.      

وأشار البيان إلى أن المخيم -الذي بات من أكبر المخيمات في شرق الفرات- يعاني من نقص حاد في الأدوية والأغذية والرعاية الطبية، وأنه تحول لدويلة تضم في أغلبها عائلات عناصر تنظيم الدولة الإسلامية من جنسيات مختلفة.

المصدر : الجزيرة + وكالات