لم يكشف عن مكانها بعد.. القمة الأولى بين بوتين وكيم

A combination of file photos shows North Korean leader Kim Jong Un attending a wreath laying ceremony at Ho Chi Minh Mausoleum in Hanoi, Vietnam March 2, 2019 and Russia's President Vladimir Putin looking on during a joint news conference with South African President Jacob Zuma after their meeting at the Bocharov Ruchei residence in the Black Sea resort of Sochi, Krasnodar region, Russia, May 16, 2013. REUTERS/Jorge Silva/Pool/Maxim Shipenkov/Pool
من المتوقع أن تعقد قمة بوتين كيم في مدينة فلاديفوستوك أقصى شرقي روسيا (رويترز)

أعلنت الرئاسة الروسية أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون سيزور البلاد هذا الشهر تلبية لدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين، حيث سيلتقي الزعيمان للمرة الأولى، بينما قال المتحدث باسم الرئاسة إنه لا يمكن الكشف عن مكان انعقاد القمة لأسباب أمنية.

وقال الكرملين -في بيان- إنه بدعوة من بوتين يقوم كيم بزيارة روسيا في النصف الثاني من أبريل/ نيسان الجاري، ولم يكشف البيان أي تفاصيل إضافية تتعلق بجدول أعمال زيارة كيم، ومكان انعقاد قمته مع بوتين.

وسبق أن أفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية بأن كيم سيتوجه إلى روسيا بقطاره المدرع، ومن المتوقع أن يُعقد لقاؤه مع بوتين في مدينة فلاديفوستوك أقصى شرقي روسيا.

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية أن رئيس إدارة زعيم كوريا الشمالية وصل إلى فلاديفوستوك للإشراف على تحضيرات الزيارة.

من جانبها، نقلت صحيفة "إزفيستيا" الروسية عن مصدر في خارجية موسكو تأكيده أن فلاديفوستوك ستستضيف أول قمة بين الزعيمين قبل مغادرة بوتين البلاد إلى بكين في زيارة ستجري بين يومي 26 و27 من الشهر الجاري.

وستكون هذه أول قمة بين روسيا وكوريا الشمالية منذ تولي كيم السلطة في عام 2011.

وتزامن الإعلان عن الزيارة مع خلاف بين إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وكيم بشأن إبرام صفقة لإنهاء التوترات النووية في شبه الجزيرة الكورية.

وقالت بيونغ يانغ أمس إنها لم تعد راغبة في التعامل مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، مضيفة أنه ينبغي استبدال شخص "أكثر نضجا" به.

المصدر : وكالات