أُعلن اللقاء وأخفيت الأسماء.. وفود سعودية إماراتية مصرية تزور السودان
عـاجـل: ميدل إيست آي: السلطات المصرية طلبت من قادة الإخوان حل تنظيمهم وأعطتهم مهلة انتهت قبل أيام من وفاة مرسي

أُعلن اللقاء وأخفيت الأسماء.. وفود سعودية إماراتية مصرية تزور السودان

المجلس العسكري بالسودان كشف عن لقاء لرئيسه مع وفد مشترك سعودي إماراتي (الجزيرة)
المجلس العسكري بالسودان كشف عن لقاء لرئيسه مع وفد مشترك سعودي إماراتي (الجزيرة)

قال المجلس العسكري الانتقالي في السودان إن رئيس المجلس الفريق أول عبد الفتاح البرهان التقى وفدا سعوديا إماراتيا مشتركا رفيع المستوى، وبالتوازي مع ذلك التقى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد في الرياض.

وكان لافتا أنه لم يتم الكشف عن أسماء ولا صفات الشخصيات المكونة للوفد المشتركة التي حضرت اللقاء مع الفريق الأول عبد الفتاح البرهان.

وقال المجلس في بيان إن الوفد أعرب عن استعداده لدعم ومساندة السودان وشعبه في هذه المرحلة التاريخية المهمة.

وذكر أن الوفد التقى كذلك الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي نائب رئيس المجلس العسكري وقائد قوات الدعم السريع الذي بحث مع الوفد ما وصفها بالعلاقات المتميزة بين السودان والسعودية والإمارات.

وفد مصري
وأعلنت القاهرة اليوم الأربعاء، أن وفدا مصريا رفيع المستوى سيزور السودان، للوقوف على آخر التطورات فيها، بعد زيارة وفد سعودي إماراتي مشترك للخرطوم ولقائه مع رئيس المجلس العسكري الحاكم الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

وذكرت وكالة الأنباء المصرية الرسمية، أن زيارة الوفد تأتي في إطار التأكيد على الدعم الكامل لخيارات الشعب السوداني وإرادته الحرة، ولكنها لم تكشف عن أسماء أعضاء الوفد، كما لم تحدد موعد إجراء الزيارة أو مدتها.

حرب اليمن
والسودان شريك رئيسي في التحالف العسكري السعودي الإماراتي ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، ويقاتل آلاف الجنود السودانيين في صفوف قوات هذا التحالف الذي بدأ عملياته في مارس/آذار 2015.

وكان رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان قد كشف أمس الأول عن موقفه تجاه استمرار مشاركة قوات سودانية بالحرب اليمنية التي يشنها التحالف السعودي الإماراتي ضد المقاتلين الحوثيين.

وأكد المجلس الانتقالي أن القوات السودانية المشاركة في الحرب "ستبقى حتى يحقق التحالف أهدافه"، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

وتشير تقارير إلى أن الرئيس الجديد للمجلس العسكري الانتقالي عبد الفتاح البرهان تولى عملية تنسيق إرسال الجنود السودانيين، وأشرف على القوات التي حاربت في صفوف التحالف السعودي الإماراتي، وهو على صلات وثيقة بكبار القادة العسكريين في الخليج بحكم مسؤوليته عن تنسيق الدور العسكري للسودان بالحرب.

لقاء بين الملك سلمان وولي عهد أبو ظبي
وبالتزامن مع زيارة الوفد السعودي الإماراتي المشترك للسودان، استقبل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، بحسب وكالة الأنباء السعودية، بعد أن أعرب الحليفان الخليجيان عن دعمهما المجلس العسكري في السودان.

وذكرت الوكالة أن ولي عهد أبو ظبي ناقش "مستجدات الأحداث في المنطقة" مع الملك السعودي بحضور ولي العهد النافذ الأمير محمد بن سلمان.

وبعد أسابيع من الصمت حيال التطورات السياسية السودانية، أعربت السعودية والإمارات يوم الأحد عن أول موقف لهما بشأن الإطاحة بالبشير، حيث أكدتا دعمها للمجلس العسكري وطالبتا بالمحافظة على "الاستقرار" وتعهدتا بحزمة مساعدات للشعب السوداني.

اتصال السيسي
من جهة أخرى، أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا مع رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن السيسي عبر للبرهان عن دعم القاهرة الكامل لأمن واستقرار السودان، ومساندتها إرادة وخيارات الشعب السوداني في صياغة مستقبل بلاده.

والاتصال المذكور هو أول اتصال هاتفي يجريه السيسي مع الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني منذ توليه منصبه في 12 أبريل/نيسان الجاري، حسبما أفاد بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

المصدر : الجزيرة + وكالات