ماذا يفعل رشيد نكاز بالمستشفى الذي يعالج فيه بوتفليقة في جنيف؟

Algerian presidential candidate Rachid Nekkaz talks with media outside the Hopitaux Universitaires de Geneve (HUG) where Algerian President Abdelaziz Bouteflika is rumored to undergo medical treatment in Geneva, Switzerland, March 8, 2019. REUTERS/Tom Miles
نكاز يتحدث للصحفيين خارج المستشفى الذي يعالج فيه بوتفليقة (رويترز)

أُوقف المعارض الجزائري رشيد نكاز الذي قدم ترشيحه للانتخابات الرئاسية في الجزائر، اليوم الجمعة من قبل الشرطة السويسرية داخل المستشفى الذي يوجد فيه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في جنيف.

وقالت الناطقة باسم شرطة جنيف جوانا متى لوكالة الصحافة الفرنسية "أؤكد توقيف نكاز الذي يجري الاستماع حاليا إلى إفادته في مقر الشرطة لأنه تم رفع شكوى ضده بتهمة انتهاك حرمة المستشفى".

وأوضحت المتحدثة باسم الشرطة أن نكاز دخل المستشفى "في حين طلب منه عدم القيام بذلك".

وتحوّلت قضية ترشح الناشط رشيد نكاز لانتخابات الرئاسة الجزائرية هذا العام مساء الأحد إلى "قصة خيالية"، بعد أن ظهر شخص آخر مكانه يحمل اسمه ولقبه لتقديم ملف دخوله السباق الرئاسي.

وخرج شخص على الصحفيين في المجلس الدستوري قال إنه يدعى رشيد نكاز ويعمل ميكانيكيا وسيترشح هو لرئاسيات 18 أبريل/نيسان المقبل، بدل رشيد نكاز السياسي.

ووسط دهشة الصحفيين والحضور، ذكر الشخص ذاته أن رشيد نكاز لا يستطيع الترشح بسبب شرط الإقامة لمدة 10 سنوات دون انقطاع عن الجزائر كما ينص الدستور في شروط الترشح لانتخابات الرئاسة، علما أن الأخير يقيم بشكل دائم في فرنسا.

وكان نكاز -وهو ناشط سياسي مثير للجدل- قد ترشح في انتخابات الرئاسة الفرنسية عام 2012، ثم تخلى عن الجنسية الفرنسية في 2013 للترشح في انتخابات الرئاسة الجزائرية في العام التالي.

وقبيل تقديم ملف ترشحه في مارس/آذار 2014، اختفى نكاز هو وملفه، واتهم السلطات حينها بتدبير مكيدة لمنعه من إيداع ملفه حتى تنتهي مهلة التقديم، في حادث أثار جدلا واسعا في البلاد، ونفت السلطات علاقتها به.

المصدر : الفرنسية + وكالة الأناضول