قبل فوات الأوان.. سناتور يدعو لتولي الكونغرس السياسة الخارجية

Senator Chris Murphy (D-CT) speaks as Senator John Cornyn (R-TX), C, and U.S. President Donald Trump listen during a bi-partisan meeting with members of Congress to discuss school and community safety in the wake of the Florida school shootings at the White House in Washington, U.S., February 28, 2018. REUTERS/Kevin Lamarque
ميرفي (يسار) طالب بإيقاف ترامب الذي يريد إخراج واشنطن من حلف الناتو (رويترز)

قال عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي السناتور الديمقراطي كريس ميرفي إن الكونغرس بحاجة لتولي زمام المبادرة بالنسبة للسياسة الخارجية قبل فوات الأوان.
ِ
وأضاف ميرفي -في تغريدة له على تويتر- أن الولايات المتحدة بحاجة لإعادة ضبط العلاقات مع المملكة السعودية.

وأشار إلى أنه يجب إيقاف الرئيس دونالد ترامب -الذي يريد إخراج واشنطن من حلف شمال الأطلسي (الناتو)- وأنه يجب إنهاء حرب اليمن قائلاً إن "الوقت ينفد".

وكان ميرفي أعلن أمس أنّ نقاشات تجرى بمجلس الشيوخ لاستصدار مشروع قانون يحظى بدعم الحزبين (الجمهوري والديمقراطي) لمعاقبة الرياض على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وأكد السناتور الديمقراطي أنه إذا واصل البيت الأبيض انتهاك القانون بعدم تحميل السعوديين المسؤولية بشأن هذه الجريمة، فينبغي على لجنة العلاقات الخارجية أن تتصرف.

أعمال وحشية
بدوره طالب السناتور الديمقراطي ديك دوربن بمحاسبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عما وصفها بالأعمال الوحشية في المملكة.

وتساءل في تغريدة على موقع تويتر "متى سيتوقف الرئيس ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو عن الكذب علينا؟" وأضاف موجها الخطاب إلى الإدارة "توقفوا عن تدليل الدكتاتور، وابدؤوا بمحاسبة محمد بن سلمان".

جاءت تصريحات أمس عقب جلسة إحاطة عقدتها لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ مع مسؤولين من إدارة الرئيس للاطلاع على ما تقوم به من تحقيقات في قضية اغتيال خاشقجي.

وقد أعرب أعضاء بالكونغرس الاثنين عن خيبة أملهم بعد الجلسة المغلقة، حيث كانوا يتوقعون تقريرا مفصلا يجيب عن تساؤلاتهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات