السعودية: من المبكر معاودة فتح سفارتنا في دمشق

Saudi Arabia's Minister of State for Foreign Affairs Adel bin Ahmed Al-Jubeir speaks during a news conference with RussiaÕs Foreign Minister Sergei Lavrov in Riyadh, Saudi Arabia March 4, 2019. REUTERS/Faisal Al Nasser
الجبير مع لافروف في مؤتمر صحفي عقد الاثنين في الرياض (رويترز)

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير إن بلاده لن تعاود فتح سفارتها بسوريا دون إحراز تقدم في العملية السياسية لإنهاء الحرب، واستبعد الجبير عودة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية.

وذكر الوزير السعودي -في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرجي لافروف بالرياض الاثنين- أنه من المبكر الحديث عن إعادة فتح سفارة السعودية بسوريا.

وكانت الإمارات أعادت في ديسمبر/كانون الأول الماضي فتح سفارتها بدمشق، في خطوة بررتها أبو ظبي بالسعي لاستعادة الدور العربي في سوريا.

وأضاف الجبير أن إعادة عضوية سوريا بالجامعة العربية مرتبطة أيضا بتحقيق تقدم في العملية السياسية بسوريا.

وكانت الجامعة العربية علقت عضوية دمشق قبل سبع سنوات، وقال مسؤولون في الجامعة في الفترة الأخيرة إن عودة سوريا لشغل مقعدها تتطلب إجماع الدول الأعضاء.

إعادة الإعمار
وعند سؤال المسؤول السعودي عما إذا كانت بلاده ستسهم في إعادة إعمار سوريا، قال إن ذلك سيحدث بعدما تنتهي الحرب السورية، ويكون بالاستطاعة ضمان الاستقرار والأمن في البلاد.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مصادر في وقت سابق الشهر الحالي أن الولايات المتحدة تضغط بدعم من السعودية على دول الخليج العربية الأخرى للتوقف عن إعادة تأهيل الحكومة السورية.

وفي سياق متصل، أوردت وكالة الأناضول أن هيئة الطيران المدني الأردني سمحت باستخدام الأجواء السورية في الرحلات بعد حظر الأمر لسنوات بسبب الحرب الدائرة في البلاد.

المصدر : وكالات