الجيش تعليقا على رفض ترشح بوتفليقة: لن نسمح بالعودة لسنوات الجمر

Algeria's President and head of the Armed Forces Abdelaziz Bouteflika (C) ,Army Chief of Staff General Ahmed Gaid Salah (R) and Abdelmalek Guenaizia, Minister Delegate to the Defence ministry attend a graduation ceremony of the 40th class of trainee army officers at a Military Academy in Cherchell 90 km west of Algiers June 27, 2012. REUTERS/Ramzi Boudina (ALGERIA - Tags: POLITICS)
رئيس أركان الجيش الجزائري (يمين): الجيش سيبقى ممسكا بزمام مقاليد إرساء الأمن الغالي (رويترز)
جانب من المظاهرات الرافضة للولاية الخامسة وسط العاصمة الجزائر (الجزيرة)
جانب من المظاهرات الرافضة للولاية الخامسة وسط العاصمة الجزائر (الجزيرة)

مظاهرات
وقد خرجت اليوم في محافظات جزائرية عدة مظاهرات رافضة لترشح الرئيس الجزائري لولاية خامسة. كما شهدت جامعات عدة مسيرات طلابية شارك فيها أساتذة جامعيون.

وتجمع عدد كبير من الطلبة المتظاهرين وسط العاصمة الجزائرية قرب الجامعة المركزية، ونظموا مسيرة نحو البريد المركزي غير بعيد عن قصر الحكومة ومقر البرلمان، رافعين شعارات ترفض الولاية الخامسة وتؤكد سلمية المسيرة، بينما انتشرت تعزيزات أمنية كبيرة.

كما تظاهر آلاف الطلبة في جامعات مختلفة، منها سكيكدة وبجاية وبومرداس ووهران وبرج بوعريريج والمدية، كما شارك مئات الأساتذة في عدد من الجامعات في مسيرات رفضا لترشح بوتفليقة.

من ناحية أخرى، دعت قوى المعارضة الجزائرية الرافضة للعهدة الخامسة وشخصيات وطنية وناشطون سياسيون في لقاء تشاوري بمقر "جبهة العدالة والتنمية" إلى الاتفاق على الاتصال بباقي القوى السياسية لتأسيس عمل مشترك لحماية الجزائر.

رفض وتحذير
وأعلن المجتمعون في بيان رفضهم للعهدة الخامسة وحذروا من كل ما قد يتسبب في مآس ومخاطر، محملين سلطات البلاد المسؤولية أمام التاريخ.

ورحبت المعارضة في بيانها بقرار امتناع البعض عن الترشح وناشدت بقية المترشحين الانسحاب من هذه الانتخابات وعدم الوقوف في وجه إرادة الشعب الرافض لهذه العهدة.

وأكدت رفض الرسالة المنسوبة إلى المترشح الرئيسي شكلا ومضمونا لكونها حسب البيان مجرد "مناورات لإجهاض الحراك الشعبي والالتفاف على أهدافه وتضحياته ومحاولة تمديد عمر هذا النظام".

كما أشار البيان إلى تفعيل المادة 102 من الدستور الجزائري التي تنص على حالة خلو المنصب وتأجيل الانتخابات، داعيا مختلف فئات الشعب الجزائري إلى المحافظة على وحدة البلاد واستمرار حراكه وسلميته.

المصدر : الجزيرة + وكالات