حكومة تصريف أعمال جزائرية برئاسة بدوي ولعمامرة أبرز المغادرين

نور الدين بدوي
بدوي عُيّن رئيسا للوزراء يوم 11 مارس/آذار الجاري بعد استقالة سلفه أحمد أويحيى (مواقع التواصل)

أعلنت الرئاسة الجزائرية مساء اليوم الأحد عن تشكيل حكومة تصريف أعمال مكونة من 27 وزيرا برئاسة رئيس الوزراء المعين نور الدين بدوي، بينما احتفظ الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بحقيبة وزارة الدفاع، كما بقي قائد الأركان الفريق قايد صالح في منصبه نائبا لوزير الدفاع.

وكانت المفاجأة في التخلي عن خدمات وزير الخارجية رمطان لعمامرة الذي خلفه في المنصب ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة الدبلوماسي صبري بوقادوم، في حين تم تعيين الأمين العام لوزارة الخارجية حسن رابحي وزيرا للإعلام وناطقا رسميا باسم الحكومة.

وغلبت صفة التكنوقراط على الوزراء الجدد، وأغلبهم كانوا أمناء عامين لوزارات مثل الأمين العام لوزارة الداخلية صلاح الدين دحمون الذي تولى حقيبة الوزارة.

وجاء الإعلان عن الحكومة الجديدة بعد يوم واحد من بيان لقيادة الجيش جدد الدعوة إلى رحيل رئيس الجمهورية باعتباره المخرج الوحيد للأزمة في الإطار الدستوري، كما أكد دعمه لمطالب الشارع بإرجاع السيادة إلى الشارع في تسيير المرحلة الانتقالية.

وأعلن بوتفليقة يوم 11 مارس/آذار الماضي إقالة حكومة أحمد أويحيى وتعيين وزير الداخلية نور الدين بدوي خلفا له، إلى جانب تعيين رمطان لعمامرة نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية خلفا لعبد القادر مساهل.

وجاء القرار على خلفية حراك شعبي يطالب برحيل نظام بوتفليقة الذي قرر أيضا سحب ترشحه لولاية خامسة، وإلغاء انتخابات الرئاسة، مع اقتراح تمديد ولايته لتنظيم مؤتمر للحوار قبل إجراء رئاسيات مبكرة لن يترشح فيها.

المصدر : الجزيرة + وكالات