مولر يسلم تقريره عن التدخل الروسي ومطالب بالكونغرس لكشف فحواه

WASHINGTON, DC - MARCH 22: Security officials stand outside and entrance to the Department of Justice, March 22, 2019 in Washington, DC. It is expected that Robert Mueller will soon complete his investigation into Russian interference in the 2016 presidential election and release his report. Drew Angerer/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
حراسة أمنية على مدخل وزارة العدل الأميركية حيث سلم مولر تقريره (الفرنسية)

أعلنت وزارة العدل الأميركية أن المحقق الخاص روبرت مولر سلّم تقريره بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية عام 2016 إلى وزير العدل ويليام بار. 

وقد أدين حتى الآن ثلاثة مساعدين مقربين من الرئيس دونالد ترامب في تحقيقات منفصلة، فضلا عن عشرات لوائح الاتهام والمذكرات القضائية الأخرى، التي تتضمن إحداها دلائل على تواصل حملة ترامب الانتخابية مع رجال أعمال مقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

يذكر أن روبرت مولر بدأ عام 2017 التحقيق في احتمالات وجود أي علاقة أو تنسيق بين السلطات الروسية وأفراد لهم علاقة بحملة الرئيس ترامب الانتخابية.

وانتقد ترامب بشكل متكرر التحقيق ووصفه بأنه حملة مطاردة شعواء واتهم مولر بأنه يعمل لخدمة الديمقراطيين.

وعقب تسليم تقريره تسارعت ردود الفعل، فقد طالبت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وزير العدل بالكشف عن تقرير مولر.

كما دعا زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ وزير العدل إلى كشف فحوى التقرير في أقرب فرصة.

من جانبها قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في تغريدة على تويتر، إن البيت الأبيض لم يتلق أو يحصل على أي معلومات عن تقرير مولر.

وأضافت أن الخطوات المقبلة تعود لوزير العدل وليام بار، وأن الرئاسة تتطلع لأن تأخذ العملية مسارها.

وقال مدير مكتب الجزيرة في واشنطن عبد الرحيم فقرا إن وسائل الإعلام نقلت عن مصدر في وزارة العدل أن مولر لا يعتزم تقديم أي لوائح اتهام جديدة.

وأشار إلى أن وزير العدل الأميركي قال في رسالة إلى قادة الكونغرس إنه سيكشف قدر المستطاع أو ما يمكن الكشف عنه، وهو بحسب مدير مكتب الجزيرة تصريح نسبي بحيث يكشف عنه إما بشكل كامل، وهو مستبعد، أو عن بعض جوانبه.

وأوضح فقرا أن وزير العدل وعد بإطلاع قادة الكونغرس على خلاصات تقرير مولر خلال الساعات الـ24 أو الـ48 القادمة. 

ولم تظهر مؤشرات عما إذا كانت هناك اتهامات في التقرير لترامب أو لأحد أفراد عائلته أو مستشارين سابقين له بالتواطؤ مع روسيا أو إعاقة العدالة، وهما المحوران الرئيسيان للتحقيق الذي خيّم كسحابة سوداء فوق إدارة ترامب منذ عامين.

وقال وزير العدل الأميركي إنه سيستشير نائبه رود روزنشتاين ومولر لتحديد ما الذي يمكن نشره من التقرير للكونغرس.

المصدر : الجزيرة + وكالات