مصادر غربية: القوات الأميركية ستنسحب من أفغانستان خلال سنوات

U.S. Marines are seen on board a helicopter at Kandahar air base upon the end of operations for the Marines and British combat troops in Helmand October 27, 2014. A fleet of planes and helicopters airlifted the last U.S. and British forces from a key base in southern Afghanistan on Monday, a day after the international coalition closed the massive facility and handed it over to the Afghan military. REUTERS/Omar Sobhani (AFGHANISTAN - Tags: MILITARY CONFLICT POLITICS TPX
جنود أميركيون في قاعدة قندهار الجوية بأفغانستان (رويترز)

ذكرت مصادر غربية أن القوات الأميركية ستنسحب بالكامل من أفغانستان خلال ثلاث إلى خمس سنوات. كما وصف المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد مفاوضات السلام الجارية مع طالبان في الدوحة، بأنها مثمرة.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أميركيين وأوروبيين قولهم إن جميع القوات الأميركية ستنسحب من أفغانستان في غضون ثلاث إلى خمس سنوات، وذلك في إطار خطة جديدة للبنتاغون قدمت في إطار مفاوضات السلام التي قد تفضي إلى حكومة في كابل تتقاسم السلطة مع طالبان.

وبموجب الخطة ستغادر بقية القوات الدولية أفغانستان بنفس الوقت، كما ستخفض القوات الأميركية الموجودة حاليا في أفغانستان، التي يقدر عددها بنحو 14 ألف جندي إلى النصف خلال الأشهر المقبلة.

من جهته، وصف المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان الاجتماعات مع طالبان في الدوحة بأنها مثمرة، وقال إنه يتم اتخاذ خطوات بطيئة وثابتة نحو التفاهم والسلام.

ونقل مراسل الجزيرة عن المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان بالدوحة سهيل شاهين أن المفاوضات ستتوقف ليومين، وتستأنف السبت المقبل.

وتركزت المفاوضات خلال الأيام السابقة على انسحاب القوات الأميركية والأجنبية من أفغانستان، وضمان عدم استخدام الأراضي الأفغانية منطلقا لأي هجوم على أي دولة.

ونقلت وكالة رويترز في وقت سابق عن مسؤولين مطلعين على المفاوضات أن هذه الجولة أرفع جولة مفاوضات وأكثرها تفصيلا إلى حد الآن.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة