مسؤول بالمفوضية الأوروبية ينتقد الحصار الجوي على قطر

المدير العام للمواصلات والحركة بالمفوضية الأوروبية هنريك هولولي
هنريك هولولي يتحدث اليوم في قمة تعقد بالدوحة عن تنظيم قطاع الطيران (مواقع التواصل)
انتقد المدير العام للمواصلات والحركة في المفوضية الأوروبية هنريك هولولي الحصار الجوي المفروض على قطر، واصفا إياه بالأمر الذي لم يكن بالمقدور تصور وقوعه قبل ساعات من تنفيذه.

وأضاف المسؤول الأوروبي أنه "لا تساهل مع استخدام الطيران المدني مطية لتنفيذ أغراض سياسية".

وأكد هولولي في قمة "كابا قطر" التي انطلقت اليوم الثلاثاء في الدوحة أنه على الرغم من مرور 18 شهرا على فرض الحصار الجوي على قطر فإنه لم يتغير أي شيء بهذا الخصوص، مضيفا أن قطر صمدت في وجه هذا الحصار.

وأضاف المسؤول الأوروبي أنه من المهم الدفاع عن اتفاقية شيكاغو المنظمة للطيران المدني.

وعلق خبير الطيران الدولي ألكس ماشيراس على الموقف الأوروبي بتغريدة على حسابه في تويتر قائلا إنها المرة الأولى التي يعلن فيها الاتحاد الأوروبي موقفه الرسمي بشأن الحصار الجوي الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين على قطر.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين منعت منذ الخامس من يونيو/حزيران 2017 الطائرات القطرية مـن التحليق فوق أجوائها أو تشغيل أي رحلات إلى مطاراتها، كما منعت الناقلة من استخدام الممرات الجوية الدولية فوق أجوائها، وهو ما قلص عدد الممرات الجوية التي تستخدمها الشركة من 18 ممرا إلى ممرين فقط، وأغلقت دول الحصار مكاتب الشركة القطرية لديها بالقوة ودون سابق إنذار.

وعقب الشكوى التي قدمتها وزارة المواصلات القطرية ضد دول الحصار أصدرت منظمة الطيران المدني الدولية (إيكاو) توصية في 31 يوليو/تموز 2017 طالبت فيها الدول الأعضاء بفتح أجوائها أمام حركة الطيران المدني واحترام اتفاقية شيكاغو الصادرة عام 1944.

الخطوط القطرية
وفي القمة نفسه الذي ينظمها مركز الطيران بشراكة مع الخطوط الجوية القطرية، قال الرئيس التنفيذي للشركة القطرية أكبر الباكر إن شركته اتخذت عقب فرض الحصار إجراءات سريعة لضمان "سلامة عملياتها واستمراريتها في ظل وجود ممرين جويين فقط للطائرات المسجلة في دولة قطر".

وشبه الباكر أداء الخطوط الجوية القطرية في الفترة الماضية بأداء منتخب قطر لكرة القدم خلال فوزه في مباراة نصف نهائي كأس آسيا على منتخب الإمارات، إذ "التزم المنتخب القطري بأعلى مستويات الأخلاق واللعب النظيف".

وفي سياق متصل، قال الباكر إن قطر تسعى لكي تصبح أول دولة خليجية تنجز اتفاقية النقل الجوي الشاملة مع الاتحاد الأوروبي.

وصرح المسؤول نفسه بأن قطر والاتحاد الأوروبي دخلا في المرحلة النهائية لإبرام اتفاق خدمات جوية شامل سيغطي المنافسة العادلة والشفافية، وبموجب الاتفاق المنتظر -الذي لم يعلن عن موعد توقيعه- لن ترغم قطر شركات الطيران الأوروبية على وجود وكيل بيع محلي من أجل تشغيل الرحلات للدوحة.

يشار إلى أن قمة "كابا قطر" تناقش على مدى يومين آخر التطورات في مجال تنظيم صناعة الطيران في العالم ومنطقة الخليج العربي، والتحديات والفرص المرتبطة بهذا القطاع الذي يساهم بنحو 10% من الناتج المحلي العالمي.

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي