بالفيديو.. يميني متطرف بأميركا يعد قوائم لاغتيال أعضاء بالكونغرس

وجّه المدعي العام بولاية ميريلاند الأميركية تهما لموظف في خفر السواحل وملازم سابق في قوات المارينز (البحرية) يدعى بول هاسون، بالتخطيط لاستهداف أعضاء في الكونغرس وصحفيين وشخصيات بارزة.

وكشف الادعاء العام أن هاسون تبنى منذ سنوات أفكارا عنصرية متطرفة تؤمن بتفوق البيض وبالعنف لمواجهة العولمة، التي يراها تهديدا وجوديا للعرق الأبيض، ووصفته عريضة الاتهام بأنه "إرهابي أميركي" كان يخطط لقتل مدنيين أبرياء على نطاق واسع.

وقد صدر قرار بحبس هاسون 14 يوما على ذمة التحقيق، في وقت تدرس فيه الحكومة توجيه تهم إليه ذات صلة بالإرهاب.

وقد كشفت التحقيقات أن هاسون أبدى في رسالة إلكترونية رغبتَه في القيام بهجوم بيولوجي. كما ضبطت في حاسوبه قائمة أهداف لهجمات محتملة على شخصيات أغلبها من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين، إضافة إلى إعلاميين وشخصيات بارزة.

ويشير مراسل الجزيرة بواشنطن مراد هاشم إلى أنه على الرغم من خطورة التهم الموجهة لهاسون، فإن كثيرا من وسائل الإعلام الأميركية، وخصوصا المحافظة، لم تبد اهتماما كبيرا بقضيته، على النحو الذي تبديه حينما يكون المتهم مسلما أو من الأقليات.

يشار إلى أن اعتقال بول هاسون يتزامن مع تنام ملحوظ في معدلات الجرائم المنسوبة لمن يعرفون بـ"النازيين الجدد" في الولايات المتحدة، والتي تصاعدت خاصة بعد وصول الرئيس دونالد ترامب للسلطة في يناير/كانون الثاني 2017.

المصدر : الجزيرة