استبعدت الصراع مع أنقرة.. إسرائيل تعارض اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا

Israel Foreign Minister Israel Katz addresses the 74th session of the United Nations General Assembly at U.N. headquarters in New York City, New York, U.S., September 26, 2019. REUTERS/Eduardo Munoz
إسرائيل كاتس: لا رغبة لدينا في مواجهة تركيا (رويترز)

أعلنت إسرائيل أمس الاثنين معارضتها الاتفاق الذي وقعته ليبيا وتركيا الشهر الماضي بشأن ترسيم الحدود البحرية بينهما في شرق البحر المتوسط.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس، لكنه أكد أن الاتفاق لن يؤدي على الأرجح إلى صراع مع تركيا.

ويحدد الاتفاق ممرا للحدود البحرية بين ليبيا وتركيا، مما يمهد على الأرجح لعمليات تنقيب عن النفط والغاز.

ووصفت اليونان -وهي حليف مقرب لإسرائيل وعلى خلاف مع تركيا بشأن عدد من القضايا- الاتفاق بأنه "سخيف" لكونه "يتجاهل وجود جزيرة كريت اليونانية بين ساحلي تركيا وليبيا".

ولم يسبق أن علقت الحكومة الإسرائيلية علنا على هذا الاتفاق رغم أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيتوجه إلى أثينا الأسبوع المقبل، لتوطيد خطط مع اليونان وقبرص بشأن بناء خط أنابيب تحت سطح البحر لتصدير الغاز من إسرائيل إلى أوروبا.

وقالت نيقوسيا إن نتنياهو أبلغ الرئيس القبرصي يوم الجمعة الماضي بأن الاتفاق البحري "غير قانوني". وعندما طلب منه تأكيد الرواية القبرصية قال وزير الخارجية الإسرائيلي إن "هذا هو موقف إسرائيل الرسمي، لكنه لا يعني أننا سنرسل سفنا حربية لمواجهة تركيا".

وأضاف كاتس في مقابلة مع القناة الـ13 الإسرائيلية أنه "رغم الخصومة" مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فإنه لا يعتقد أن إسرائيل أو تركيا العضوة في حلف شمال الأطلسي تفكران بالدخول في صراع.

وأضاف أنه "لا رغبة لدينا، كما أن تركيا لا رغبة لديها في مواجهة إسرائيل".

المصدر : رويترز