عـاجـل: مراسل الجزيرة: إيداع البشير مؤسسة إصلاحية لمدة عامين ومصادرة المبالغ المالية موضوع الدعوى ضده

في طريقها إلى الهند.. دول خليجية تستقبل "مها"

توقعات بأن تتطور مها من عاصفة إلى إعصار مداري (الأرصاد العمانية)
توقعات بأن تتطور مها من عاصفة إلى إعصار مداري (الأرصاد العمانية)

تستعد دول خليجية لاستقبال عاصفة "مها" المدارية خلال الأيام المقبلة والمتمركزة في بحر العرب، وتتوقع هيئات أرصاد جوية تحولها إلى إعصار.

وكانت عاصفتا كيار ومها بدأتا الخميس الماضي في بحر العرب، وقالت تقارير رسمية إن الأخيرة بدأت في التلاشي، لكن الأولى تزداد قوة مع احتمال تحولها إلى إعصار.

وقالت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالسعودية إن آخر مستجدات الحالة المدارية مها تشير إلى تطورها من عاصفة مدارية إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى.

وتوقعت الهيئة في بيان أن تتطور مها إلى إعصار مداري من الدرجة الثانية خلال 24 ساعة المقبلة، موضحة أن التوقعات لا تزال تشير إلى عدم تأثر أجواء المملكة.

وذكرت الأرصاد الجوية العُمانية أن العاصفة المدارية مها الموجودة في بحر العرب تتطور إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى بسرعة رياح حول المركز تصل إلى 65 عقدة. مع توقعات بتراجع التصنيف غدا الثلاثاء مع تغير المسار إلى الشمال الشرقي باتجاه سواحل الهند.

وأشارت أيضا في بيانها إلى أن تلك العاصفة تبعد حاليا (أمس الأحد) 850 كيلومترا عن أقرب نقطة بالسلطنة (رأس مدركة).

وفي الإمارات ذكر المركز الوطني للأرصاد أن مها تطورت إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى، كما توقع في بيان أن يصل الإعصار إلى الدرجة الثانية بسرعة رياح حول مركزه تصل إلى 160-170 كيلومترا/ساعة خلال 24 ساعة القادمة، ثم ينحرف الثلاثاء باتجاه شمال شرق.

وعن تأثير الإعصار على البلاد، أوضح البيان الإماراتي أنه يرجح اضطراب الموج ليل الأحد في بحر عمان، وقد يغمر المد البحري بعض المناطق المنخفضة من الساحل الشرقي خلال المد العالي الفترة من الاثنين إلى الأربعاء، داعيا لتوخي الحذر والابتعاد عن شواطئ السواحل الشرقية.

المصدر : مواقع إلكترونية