منها حل "المؤتمر الوطني".. السودان يجيز إجراءات تفكيك نظام عمر البشير

Sudan's former president Omar Hassan al-Bashir sits guarded inside a cage at the courthouse where he is facing corruption charges, in Khartoum, Sudan August 24, 2019. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah
قانون تفكيك نظام البشير يتضمن حل مؤسسات ومصادرة ممتلكات النظام السابق (رويترز)

أقر مجلسا السيادة الانتقالي والوزراء في السودان الخميس قانون تفكيك نظام الرئيس المعزول عمر البشير ليصبح قانونا ساريا.

ونشر التلفزيون الرسمي خبر عاجلاً عن إقرار القانون خلال اجتماع مشترك لمجلسي السيادة والوزراء.

واعتبر رئيس الوزراء عبد الله حمدوك -في تدوينة عبر صفحته على فيسبوك- أن "قانون تفكيك النظام البائد وإزالة التمكين ليس قانونا للانتقام، بل هو من أجل حفظ كرامة هذا الشعب بعد أن أنهكته ضربات المستبدين وعبثت بثرواته ومقدراته أيادي بعض عديمي الذمة".

وأضاف "أجزنا هذا القانون في اجتماع مشترك مع شركائنا في مجلس السيادة حتى يأخذ مشروعيته الكاملة، إقامة للعدل واحتراماً لكرامة الناس وصوناً لمكتسباتهم".

بدوره، أوضح القيادي في قوى الحرية والتغيير جدي صالح -في تدوينة على فيسبوك- أن "القانون يتضمن حل (حزب) المؤتمر الوطني ومؤسساته وتنظيماته وكل واجهاته وتفكيك دولة النظام البائد".

وقد أجاز مجلس الوزراء السوداني الثلاثاء الماضي مشروع قانون "تفكيك" نظام الرئيس المعزول عمر البشير، و"إزالة التمكين" في مؤسسات الدولة. ولعدم وجود برلمان في السودان، فإن مجلسي السيادة والوزراء هما من يجيز القوانين لتصبح سارية.

وكانت قوى الحرية والتغيير قد أعلنت في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري اكتمال مشروع قانون تفكيك نظام الإنقاذ (نظام البشير) الذي يتضمن حل مؤسسات النظام السابق وواجهاته ومصادرة ممتلكاته لصالح الدولة.

المصدر : الجزيرة + وكالات