بتغريدة.. بومبيو يجدد دعمه لمظاهرات إيران

WASHINGTON, DC - OCTOBER 22: U.S. Secretary of State Mike Pompeo delivers remarks at the Heritage Foundation annual President's Club meeting, on October 22, 2019 in Washington, DC. Mark Wilson/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
بومبيو: ننصت للشعب الإيراني ونقف إلى جانبه (الفرنسية)
أعاد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو نشر تغريدة نشرها قبل عام ونصف العام على تويتر بشأن إيران، جدد فيها دعم بلاده للمتظاهرين الإيرانيين، وذلك وسط احتجاجات في الشوارع على زيادة أسعار البنزين.

وقال بومبيو في تغريدته الجديدة إن بلاده تنصت للشعب الإيراني وتقف إلى جانبه. وفي الوقت نفسه دانت واشنطن سعي الحكومة الإيرانية للحد من إمكانية الوصول إلى الإنترنت في البلاد.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس "تقف الولايات المتحدة إلى جانب الشعب الإيراني الذي طال أمد معاناته في الوقت الذي يحتج فيه على أحدث المظالم من نظام السلطة الفاسد. إننا ندين محاولة قطع الإنترنت. اتركوهم يتحدثون!".



وتعرضت إيران لانقطاع شبه كامل لخدمة الإنترنت في جميع أنحاء البلاد، وسط استمرار الاحتجاجات مساء يوم السبت.

وقالت خدمة" نتبلوكس" غير الحكومية في بيان "إيران وسط انقطاع وطني شبه كلي للإنترنت اعتبارا من الساعة 18:45 بالتوقيت المحلي يوم السبت (15:15 بتوقيت غرينتش)".

وذكرت نتبلوكس "لقد أظهرت بيانات الشبكة أن الاتصال قد انخفض إلى 7% فقط من المستويات العادية بعد 12 ساعة من الانقطاع التدريجي للشبكة، مع استمرار الاحتجاجات العامة في جميع أنحاء البلاد".

يشار إلى أن مجموعة نتبلوكس من منظمات المجتمع المدني وتتعامل مع الحقوق الرقمية والأمن الإلكتروني وإدارة الإنترنت، وتقول إنها تسعى إلى "مستقبل رقمي مفتوح وشامل للجميع". 

‪(رويترز)‬ إيران تشهد احتجاجات منذ الجمعة على رفع أسعار البنزين
‪(رويترز)‬ إيران تشهد احتجاجات منذ الجمعة على رفع أسعار البنزين

احتجاجات وأزمة
واندلعت احتجاجات في إيران بعد ساعات من الإعلان عن رفع أسعار البنزين بنسبة 50% لأول 60 لترا من البنزين يتم شراؤها كل شهر، و300% لكل لتر إضافي كل شهر.

وبدأت السلطات تقنين توزيع البنزين، وقالت إن الخطوة تهدف إلى جمع الأموال لمساعدة المواطنين المحتاجين والتصدي لتهريب الوقود.

وكانت إيران شهدت مطلع العام الماضي احتجاجات على الغلاء، وهي تعاني من تضخم حاد وبطالة مرتفعة وركود اقتصادي، في ظل العقوبات المشددة التي تفرضها عليها واشنطن.

المصدر : الألمانية + الجزيرة