تحضيرا لانتخابات مجلس الشورى.. أمير قطر يصدر مرسوما بإنشاء لجنة عليا

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في افتتاح الدورةالرابعة والأربعين لمجلس الشورى
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في افتتاح إحدى دورات مجلس الشورى (قنا-أرشيفية)

أصدر أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مرسوما أميريا بإنشاء لجنة عليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى، برئاسة رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وعضوية عدد من الوزراء والمختصين.

وقضى القرار بتنفيذه والعمل به من تاريخ صدوره.

وقال الكاتب والإعلامي جابر الحرمي في تصريح لقناة الجزيرة إن الخطوة تمثل اكتمالا للمنظومة التشريعية، مضيفا أن مكتسبات قطر من حصار جيرانها لم تقتصر فقط على الاكتفاء الذاتي في الجوانب الغذائية أو السلع الاستهلاكية، وإنما وصلت إلى البيت التشريعي، مشيرا إلى المراجعات العديدة للقوانين والتشريعات التي قامت بها الدولة في الجوانب الاستثمارية والاقتصادية والاجتماعية.

وأشار الحرمي إلى أن أمير قطر تحدث في دور الانعقاد لمجلس الشورى عام 2017 عن المضي قدما في انتخابات مجلس الشورى، وأن هناك تجهيزا للأدوات التشريعية الخاصة بهذا الجانب.

وأوضح أن المجلس سيلعب دورا إيجابيا خاصة في المجال التشريعي والرقابي على السلطة التنفيذية، مشيرا إلى الحاجة الفعلية له في هذا الوقت.

وتوقع الكاتب القطري أن تكون انتخابات مجلس الشورى -الذي نص عليه دستور قطر الذي صوت عليه في 2003- جاهزة في منتصف 2021، وستدخل قطر حينها مرحلة جديدة في الجوانب التشريعية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)