لأول مرة منذ عهد بينوشيه.. جيش تشيلي في الشوارع لاحتواء الاحتجاجات

Soldiers ride an armoured transporter as they patrol the city after a previous day's protest against the increase in subway ticket prices in Santiago, Chile, October 20, 2019. REUTERS/Ivan Alvarado
قوات تجوب شوارع سانتياغو (رويترز)

أعلن الجيش في تشيلي فرض حظر التجول في العاصمة سانتياغو، في حين لقي ثلاثة أشخاص على الأقل حتفهم خلال الاضطرابات التي تشهدها البلاد. وقال الرئيس سيباستيان بينيرا إنه سيلغي زيادة أسعار المواصلات العامة التي أوقدت شرارة الاحتجاجات العارمة.

وأكدت حاكمة سانتياغو كارلا روبيلار اليوم الأحد مقتل ثلاثة أشخاص في متجر كبير اقتحمه مئات الأشخاص أمس وأضرموا فيه النار.

قالت عبر موقع تويتر "نأسف لإبلاغكم أنه وفقا لمعلومات أولية من شرطة تشيلي عُثر على جثتي شخصين لقيا حتفهما حرقا في سانتياغو، في حين توفي ثالث كان قد أصيب إصابة بالغة بعد نقله إلى أحد المستشفيات".

وأضافت أنه تم تعليق أو تأجيل رحلات جوية تسيرها شركة "لاتام"، كبرى شركات الطيران في تشيلي وشركة أخرى هي سكاي إيرلاين، صباح اليوم لتعذر وصول طواقم الطائرات إلى المطار بسبب حظر التجول وتوقف المواصلات العامة واستمرار أحداث الشغب.

وفرضت السلطات حظر التجول ليل السبت حتى صباح الأحد في العاصمة سانتياغو ثم وسعته ليشمل منطقتين أخريين هما فالبارايسو (وسط) وكونسيبسيون (جنوب)، وتم نشر 9500 شرطي وعسكري في المناطق الثلاث. ولم توضح السلطات ما إذا كانت ستمدد هذا الإجراء.

وقال المسؤول عن الأمن في سانتياغو الجنرال خافيير إيتورياغا ديل كامبو "ندعو كل الناس للعودة إلى منازلهم وتقييم الإجراءات التي رتبتها الحكومة والتعاون لحماية أسرهم وسلامتهم وممتلكاتهم الخاصة".

دوريات الجيش
وجاب عسكريون الشوارع في دوريات للمرة الأولى منذ انتهاء حكم الجنرال أوغستو بينوشيه عام 1990. وقوبل قرار نشر القوات المسلحة بصدمة كبيرة، ولم يمنع الوجود الأمني والعسكري الكثيف استمرار المظاهرات وأعمال الشغب.

وقال رئيس تشيلي سيباستيان بينيرا في كلمة متلفزة إلى الشعب من قصر الرئاسة في سانتياغو مساء أمس، إنه استمع "بكل تواضع" إلى "صوت رفاقي" وإلى السخط على ارتفاع تكاليف المعيشة وتردي الخدمات العامة.

وأعلن أنه سيلغي زيادة أسعار المواصلات العامة وسيشكل مجموعة عمل للتعامل مع شكاوى المحتجين.

صحوة تشيلي
وانطلقت المظاهرات يوم الجمعة احتجاجا على زيادة في رسوم مترو سانتياغو، وتصاعدت سريعا حتى صارت توصف بأنها أسوأ اضطرابات تشهدها تشيلي منذ عقود. وعلى شبكات التواصل الاجتماعي انتشرت عبارات الاحتجاج مثل "مللنا" و"تجاوزات" و"تشيلي استيقظت".

وأعلن الرئيس بينيرا مساء الجمعة فرض حالة الطوارئ لـ15 يوما في سانتياغو، وعهد بمسؤولية حفظ الأمن إلى الجنرال خافيير إيتورياغا ديل كامبو. ونشرت الحكومة الجيش في منطقتي أوهيغينز وكوكيمبو أيضا.

المصدر : وكالات