عـاجـل: مصادر طبية: 5 قتلى مدنيين بينهم طفلان بغارة للتحالف السعودي الإماراتي بمنطقة كتاف في صعدة شمال اليمن

فعاليات حول العالم في ذكرى اغتيال خاشقجي

صحفيون ونشطاء يحيون ذكرى اغتيال خاشقجي أمام السفارة السعودية في العاصمة الألمانية برلين (رويترز)
صحفيون ونشطاء يحيون ذكرى اغتيال خاشقجي أمام السفارة السعودية في العاصمة الألمانية برلين (رويترز)
شهدت مدن عدة حول العالم فعاليات لإحياء الذكرى السنوية الأولى لاغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وأمام السفارة السعودية في باريس، قام ناشطون من منظمة "مراسلون بلا حدود" بوضع أطراف من مجسم جسد مقطع كخطوة رمزية للتذكير بجريمة قتل خاشقجي وتقطيع جثته.

وقالت المنظمة في تغريدة على تويتر: "ولي العهد (السعودي) الأمير محمد بن سلمان لم يحاسب بعد".

وفي العاصمة الأميركية واشنطن، قامت منظمة مراسلون بلا حدود بالتعاون مع الفنان البصري روبن بيل بعرض بصري على واجهة متحف "نيوزيوم" الشهير للتذكير بجريمة قتل خاشقجي.

وقالت المنظمة إن على الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بتورط الحكومة السعودية في قتل خاشقجي الذي كان كاتب رأي في صحيفة واشنطن بوست الأميركية.

كما أطلقت منظمة "حقوق الإنسان أولا" الأميركية عريضة إلكترونية تهدف إلى دفع الكونغريس بمجلسيه إلى معاقبة قتلة الصحفي السعودي، وإنهاء "الغطاء الذي يوفره البيت الأبيض لولي العهد السعودي محمد بن سلمان".

وقالت المنظمة في نص العريضة إن جمال خاشقجي كان "ناشطا مقيما بصفة دائمة في الولايات المتحدة، وصحفيا قضى سنوات في فضح انتهاكات الحكومة السعودية لحقوق الإنسان والمطالبة بالإصلاح".

وفي العاصمة الأسترالية سيدني، قام نشطاء حقوقيون بتنظيم وقفة احتجاجية أمام السفارة السعودية للتنديد بجريمة قتل خاشقجي.

كما نظّم صحفيون ونشطاء وقفة أمام السفارة السعودية في العاصمة الألمانية برلين منددين باغتيال خاشقجي ومطالبين بمحاكمة قتلته.

وكان مئات الصحفيين والناشطين والحقوقيين قد أحيوا اليوم الأربعاء أمام القنصلية السعودية بإسطنبول، الذكرى السنوية الأولى لمقتل خاشقجي.

وبدأت الفعالية بالوقوف دقيقة صمت ترحما على روح خاشقجي، عرض بعدها فيلم قصير عن حياة الصحفي السعودي وشهادات أصدقائه عنه، وكلماته الأخيرة في المقابلات التي أجراها.

وبدأت الفعالية عند الساعة (13:14) بتوقيت إسطنبول (10:14 ت.غ)، وهي الساعة التي دخل فيها خاشقجي إلى قنصلية بلاده قبل عام، قبل أن يغيب هناك إلى الأبد.

وشهدت الفعالية اهتماما إعلاميا كبيرا، بمشاركة المئات من الصحفيين الأتراك والعرب من مختلف دول العالم، وحضرها ناشطون وحقوقيون ومسؤولون من أصدقاء خاشقجي.

المصدر : الجزيرة