عـاجـل: رويترز نقلا مصادر في ميناء أم قصر: قوات الأمن العراقية تفرق المحتجين عند بوابة الميناء

لإنهاء أزمة عدن.. توقعات بإبرام اتفاق بين الحكومة اليمنية والانفصاليين غدا

السعودية اقترحت إدماج المجلس الانتقالي الجنوبي في حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي (الجزيرة)
السعودية اقترحت إدماج المجلس الانتقالي الجنوبي في حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي (الجزيرة)

قال مسؤولون في حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إن من المتوقع التوصل لاتفاق مع الانفصاليين الجنوبيون غدا الخميس بشأن إنهاء النزاع على السلطة في مدينة عدن بجنوبي البلاد.

ورحب وزير الخارجية اليمني محمد عبد الله الحضرمي بالجهود السعودية لإنهاء تمرد المجلس الانتقالي في بعض المحافظات الجنوبية، ودعا إلى عدم التصعيد من أجل إنجاح الحوار.

وكان مسؤولان في الحكومة اليمنية قد صرحا بأن السعودية اقترحت إدماج المجلس الانتقالي الجنوبي في حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، ونشر قوات سعودية في عدن للإشراف على تشكيل قوة أمنية محايدة.

يذكر أن الرياض تحاول إعادة التركيز على التحالف الذي يقاتل الحوثيين عند حدودها، خاصة وأن الحوثيين كثيرا ما يطلقون صواريخ وينفذون هجمات بطائرات مسيرة على مدن سعودية في إطار الصراع الذي ينظر له على نطاق واسع على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

وتستضيف السعودية محادثات غير مباشرة بين الجانبين لإعادة بناء التحالف الذي يقاتل جماعة الحوثي التي طردت الحكومة اليمنية من العاصمة صنعاء قبل خمسة أعوام.

وفتح القتال بين القوات المؤيدة لهادي والانفصاليين جبهة جديدة في الحرب متعددة الأطراف وعقّد جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة.

الإمارات تغادر عدن
وفي وقت سابق أكد مسؤولان أن رتلا إماراتيا صعد إلى ظهر سفينة عسكرية في ميناء البريقة النفطي قرب مصفاة عدن، وأن السفينة غادرت الميناء.

وأفاد أربعة من العاملين في المصفاة بأنهم شاهدوا رتلا كبيرا من المركبات العسكرية وثلاث حافلات تقل نحو مئتي جندي وهي تتجه نحو الميناء.

المصدر : الجزيرة + وكالات