اتهمهم بـ"ابتزاز" واشنطن.. ترامب: الأكراد ربما يفرجون عمدا عن مقاتلين من تنظيم الدولة

ترامب أعلن خلال الأيام الماضية سحب أعداد من قواته من الشمال السوري (رويترز)
ترامب أعلن خلال الأيام الماضية سحب أعداد من قواته من الشمال السوري (رويترز)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الاثنين إن القوات التي يقودها الأكراد في شمال شرق سوريا ربما تطلق سراح أسرى من تنظيم الدولة الإسلامية لحمل القوات الأميركية على العودة للمنطقة، مضيفا أنه سيكون من السهل للغاية أسرهم مرة أخرى.

وقال ترامب في سلسلة تغريدات على تويتر "الأكراد ربما يفرجون عن البعض لحملنا على التدخل. من السهل للغاية أن تعيد تركيا أو الدول الأوروبية التي ينحدر منها الكثيرون أسرهم، لكن ينبغي لهم التحرك بسرعة".

وأكد أن بلاده لن تخوض حربا أخرى تدور بين أناس يتقاتلون منذ 200 عام، وأكد أنه "ستفرض على تركيا عقوبات كبيرة، لكن هل يعتقد البعض أننا سنخوض حربا مع عضو في الناتو؟ إن الحروب التي لا تبدو لها نهاية سوف تنتهي".

واتهم ترامب في تغريدة أخرى الأوروبيين بالتقاعس عن استلام مواطنيهم المنتمين لتنظيم الدولة والمعتقلين في الشمال السوري، قائلا إنه كانت لدى أوروبا فرصة لأخذ عناصر تنظيم الدولة الأوروبيين المعتقلين لكنها لم ترغب في تحمل التبعات، تاركة تكلفة ذلك للولايات المتحدة لتدفعها.

من جهته، قال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار إن تركيا لا تقاتل فقط وحدات حماية الشعب الكردية بل جميع التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم الدولة.

وشدد آكار على أن هدف بلاده هو مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن وحدات حماية الشعب الكردية هي التي أطلقت عناصر تنظيم الدولة من السجون في شمال سوريا.

وبشأن تطورات العملية العسكرية أكد آكار أن مدينتي تل أبيض ورأس العين أصبحتا تحت السيطرة وأن الجهود متواصلة في باقي المنطقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات