عمران خان يزور إيران اليوم ويلتقي روحاني غدا في وساطة بين طهران والرياض

epa07521057 A handout photo made available by the presidential office shows Iranian President Hassan Rouhani (R) talks to Pakistani Prime Minister Imran Khan (L) during a welcome ceremony in Tehran, Iran, 22 April 2019. The media reported that Imran Khan is in Tehran to meet the Iranian officials. EPA-EFE/IRANIAN PRESIDENTIAL OFFICE / HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
عمران خان سيلتقي روحاني غدا الأحد وسيزور السعودية الثلاثاء القادم (الأوروبية)

يبدأ اليوم السبت رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان زيارة إلى إيران، يلتقي خلالها مسؤولين إيرانيين بينهم الرئيس حسن روحاني، بحثا عن مصالحة بين الرياض وطهران اللتين توترت العلاقات بينهما بشكل متزايد في الآونة الأخيرة.

وأكدت رئاسة الوزراء والخارجية الباكستانيتان أن عمران خان سيلتقي روحاني غدا الأحد في طهران للتوسط بين إيران والسعودية، وأنه سيعود بعدها إلى باكستان ومن ثم يزور السعودية الثلاثاء المقبل.

وكان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي قال إن رئيس وزراء الباكستاني نقل رسالة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يطلب فيها الحوار مع طهران.

بيد أن باكستان نفت اليوم السبت أن تكون السعودية طلبت منها قيادة وساطة مع إيران التي شهدت علاقاتها مع الرياض توترا لافتا مؤخرا.

وقالت الخارجية الباكستانية في بيان عبر موقعها الإلكتروني، إن وسائل إعلام أجنبية أفادت بأن ولي العهد السعودي نقل رسالة إلى رئيس الوزراء الباكستاني ليتم تسليمها إلى القيادة الإيرانية من أجل الحوار بين طهران والرياض.

وأضافت أن هذه التقارير لا تستند إلى أي أساس، لأنه لم يتم إرسال مثل هذه الرسالة، ولم تطلب السعودية من باكستان القيام بأي دور وساطة مع إيران.

وكان عمران خان كشف في سبتمبر/أيلول الماضي أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب طلب منه الوساطة في الأزمة الحالية مع إيران.

وقال آنذاك في مؤتمر على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن ترامب طلب منه التوسط في الأزمة الحالية مع طهران، مؤكدا أنه تحدث بالفعل مع الرئيس حسن روحاني في هذا الصدد.

المصدر : الجزيرة + وكالات