لوس أنجلوس تايمز: قوى متناحرة بانتظار انسحاب ترامب من سوريا

American army vehicles drive north of Manbij city, in Aleppo Governorate, Syria March 9, 2017. REUTERS/Rodi Said
ترامب لم يعلن موعدا محددا لانسحاب القوات الأميركية من سوريا (رويترز)

حذر تقرير نشرته صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية من التداعيات المحتملة في سوريا في حال انسحاب القوات الأميركية منها، وقال إن هناك قوى متناحرة تنتظر هذه الخطوة التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

ويشير التقرير إلى التغريدة التي أطلقها ترامب الشهر الماضي، وكشف فيها عن إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة في سوريا، وأعلن رغبته في الانسحاب من البلاد.

ويضيف التقرير -الذي كتبه نبيه بولس- أن حلفاء الولايات المتحدة وأعداءها، وحتى كبار المسؤولين داخل الإدارة والكونغرس، سعوا منذئذ إلى تخمين الإطار الزمني لقرار ترامب، والطريقة التي سيتبعها في تنفيذه سحب قواته من البلاد التي عصفت بها الحرب منذ سنوات.

ويشير التقرير إلى أن ترامب أضاف قبل أيام بعض الارتباك على المشهد السياسي في سوريا، وذلك خلال اجتماع عقده مع فريقه الحكومي الذي نعت خلاله سوريا بأنها أرض "الرمل والموت".

‪الصحيفة: تنظيم الدولة تكبد هزيمة غير أنه لم يتم القضاء عليه بشكل نهائي‬  (رويترز)
‪الصحيفة: تنظيم الدولة تكبد هزيمة غير أنه لم يتم القضاء عليه بشكل نهائي‬ (رويترز)

قوى متناحرة
وتضيف الصحيفة أن ترامب لم يعلن موعدا محددا لانسحاب القوات الأميركية، المقدر عددها بألفي جندي، فضلا عن آلاف العناصر الخاصة من سوريا، وذلك من المناطق التي يسيطر عليها حلفاء الولايات المتحدة الأكراد.

ويشير التقرير إلى أنه مع وجود العديد من القوى المتناحرة في المناطق المجاورة، فسيكون الانسحاب الأميركي من الأراضي السورية بمثابة مهمة دقيقة.

وتضيف الصحيفة أنه في حال جرى الانسحاب الأميركي من سوريا بطريقة عشوائية، فإنه سيؤدي إلى حالة من الفوضى، الأمر الذي يمنح الجماعات الجهادية التابعة لتنظيم الدولة المساحة والموارد البشرية والمعدات اللازمة للعودة مجددا إلى المشهد السوري.

ويتساءل كاتب التقرير عن مصير المدنيين في هذه المرحلة، خاصة الموجودين في شمال شرقي سوريا، الذين يبلغ عددهم نحو 1.3 مليون إنسان.

ويضيف أن أكثر من مليون من المدنيين يقيمون داخل العشرات من المخيمات والمساكن العشوائية والمجتمعات المضيفة.

وينسب إلى ويلف دينيك المتحدث باسم قسم الشرق الأوسط في منظمة ميرسي كوربس، خلال بيان له الخميس الماضي، القول إن "احتياجات هؤلاء المدنيين كبيرة، فنحن -كمنظمة- نقدم مساعدات غذائية ومياها نظيفة، ونوفر المأوى والضروريات المنزلية لنحو أربعين ألف شخص في الشهر". وأكد دينيك أن المدنيين في شمال شرق سوريا لا يستطيعون تحمل تكاليف إصلاح منازلهم المتضررة.

‪في حال غادرت الولايات المتحدة الأراضي السورية فستترك خلفها ساحة المعركة مزدحمة بالقوى المتنافسة‬  (رويترز)
‪في حال غادرت الولايات المتحدة الأراضي السورية فستترك خلفها ساحة المعركة مزدحمة بالقوى المتنافسة‬ (رويترز)

حشود واستعدادات
ويشير الكاتب إلى أنه في حال غادرت الولايات المتحدة الأراضي السورية، فإنها ستترك خلفها ساحة المعركة مزدحمة بالعديد من القوى التي تُعد على أهبة الاستعداد للسيطرة على شمال شرقي سوريا.

ويضيف أن تركيا تحشد دباباتها، وأن الحكومة السورية المدعومة من روسيا وإيران على أهبة الاستعداد، وذلك لمحاولة إعادة فرض سيطرتها على المنطقة.

ويضيف أن تنظيم الدولة تكبد هزيمة غير أنه لم يتم القضاء عليه بشكل نهائي، حيث تستخدم عناصره الأراضي الحدودية الواقعة بين سوريا والعراق كملاذ آمن.

ويشير الكاتب إلى تصريح ترامب بشأن تأمين الحماية للأكراد في سوريا، ويقول إن هذا قد يعني السماح للأكراد بالاحتفاظ بالأسلحة التي قدمتها لهم الولايات المتحدة.

ونبه الكاتب إلى خطر آخر يتمثل في وجود نحو ثلاثة آلاف ومئتي عضو من تنظيم الدولة من المعتقلين لدى الأكراد، بما في ذلك مئات المقاتلين الأجانب الذين ينتمون إلى أكثر من ثلاثين دولة.

 ويقول إن الأكراد قد لا يتمكنون من احتواء هؤلاء المعتقلين، خاصة إذا واجهوا هجوما من الجانب التركي.

المصدر : الجزيرة + لوس أنجلوس تايمز