تطور السلامة الجوية.. طائرة واحدة تتحطم بين كل ثلاثة ملايين رحلة

KARAWANG, INDONESIA - NOVEMBER 06: Families and colleagues of victims of Lion Air flight JT 610 cry on deck of Indonesian Navy ship KRI Banjarmasin during visit and pray at the site of the crash on November 6, 2018 in Karawang, Indonesia. Indonesian investigators said on Monday the airspeed indicator for Lion Air flight 610 malfunctioned during its last four flights, including the fatal flight on October 29, when the plane crashed into Java sea and killed all 189 people on board. The Boeing 737 plane crashed shortly after takeoff as investigators and agencies from around the world continue its week-long search for the main wreckage and cockpit voice recorder which might solve the mystery. (Photo by Ulet Ifansasti/Getty Images)
طاقم من شركة ليون الإندونيسية للطيران يبكون زملاءهم الذين تحطمت طائرتهم في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (غيتي)

قالت شركة "تو 70" الهولندية للاستشارات الجوية وشبكة سلامة الطيران إن معدل حوادث الطيران القاتلة بالنسبة لرحلات الطيران التجارية الكبيرة بلغ 0.36 لكل مليون رحلة، أي حادثا واحدا بين كل ثلاثة ملايين رحلة جوية.

وأوضحت الشركتان أن معدل القتلى في حوادث طائرات الركاب في أنحاء العالم قفز خلال عام 2018، مقارنة بعام 2017 الذي لم تسجل فيه شركات الطيران أي وفيات ناتجة عن حوادث لطائرات الركاب.

وبينتا أن أكثر من خمسمئة حالة وفاة ناجمة عن حوادث الطيران سجلت في 2018، لكنهما شددتا على أن حوادث الطيران القاتلة ما زالت نادرة.

وخلال العقدين الماضيين، تراجعت الوفيات الناجمة عن حوادث الطيران في أنحاء العالم، وقالت شبكة سلامة الطيران إنه في عام 2005 كانت هناك 1015 حالة وفاة في رحلات طيران تجارية في أنحاء العالم.

وأضافتا أنه رغم الزيادة، فإن عام 2018 ما زال هو ثالث أكثر السنوات سلامة في ما يتعلق بعدد حوادث الطيران، وتاسع السنوات سلامة قياسا بعدد الوفيات.

وقال المدير التنفيذي لشبكة سلامة الطيران هارو رانتر في بيان إنه "لو ظل معدل الحوادث كما كان عليه قبل عشر سنوات، لوقع 39 حادث طيران قاتلا العام الماضي.. هذا يوضح التقدم الكبير في ما يتعلق بالسلامة خلال العقدين المنصرمين".

المصدر : رويترز