القمة الاقتصادية العربية بلبنان.. المشاركة وملفات البحث

epa07297144 Arab League Secretary General Ahmed Aboul Gheit (2L) and Lebanese Foreign Affairs Minister, Gibran Bassil (2R) during a meeting of the Arab Economic and Social Development Summit at Phoenicia hotel in Beirut, Lebanon, 18 January 2019. According to media reports, the Lebanese state was informed a day earlier that the Arab countries will not participate in the economic summit at the level of presidents, kings, and princes, and that the representation will be limited to Ministers of Foreign Affairs and Economy, because of the absence of a new Lebanese government. Only the presidents of Sudan, Tunisia, and Mauritania will participate in the summit on 20 January 2019. EPA-EFE/WAEL HAMZEH
أبو الغيط (الثاني يسار) ووزير خارجية لبنان (الثاني يمين) قبل انطلاق الاجتماع التحضيري أمس للقمة الاقتصادية العربية (الأوروبية)

عقد في لبنان الاجتماع التحضيري للقمة العربية التنموية الاجتماعية والاقتصادية، التي تستضيفها بيروت يوم غد الأحد، في ظل تراجع مستوى تمثيل العدد الأكبر من الدول العربية، وفي ظل غياب سوريا التي علقت عضويتها قبل سنوات، وقرار سلطات ليبيا عدم المشاركة في القمة بسبب إهانة علمها بلبنان.

وقد أقر وزراء الخارجية العرب والوزراء المعنيون بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي في اجتماعهم أمس جدول أعمال مؤلفا من 29 بندا تتعلق بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية، ومنها ما يتصل بمنطقة التجارة الحرة الكبرى، ومبادرة الأمن الغذائي العربي، وإستراتيجية الطاقة المستدامة.

ومن بين المواضيع التي ستناقشها القمة في دورتها الرابعة، استكمال متطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي، فضلا عن بند خاص بدعم الاقتصاد الفلسطيني يتضمن الخطة الإستراتيجية للتنمية القطاعية في القدس (2018-2022)، وإنجازات صندوقي القدس والأقصى.

وقال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في مؤتمر صحفي أمس ببيروت إنه "لم تكن هناك أي خلافات حادة أو صعوبة في إقرار البنود التي رفعت للمشاركين في القمة العربية التنموية الاقتصادية".

وقد تأكدت مشاركة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في قمة الغد، في حين اعتذر كافة الرؤساء والقادة الآخرين عن المشاركة.

المصدر : الجزيرة + وكالات