فيديو صادم لتعامل الشرطة الفرنسية مع طلاب موقوفين

Youths and high school students attend a demonstration to protest against the French government's reform plan, in Paris, France, December 7, 2018. REUTERS/Benoit Tessier TPX IMAGES OF THE DAY
طلبة يحتجون في باريس ضد إجراءات الحكومة الفرنسية (رويترز)
انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الجمعة فيديو يظهر طلابا فرنسيين يدرسون في الثانوية وهم يجلسون على ركبهم وأياديهم خلف رؤوسهم، ضمن إجراء يكشف تعامل الشرطة معهم في مظاهرات الخميس للمطالبة بتعديل نظام القبول في الجامعات.

وكان حساب مجموعة "مراقبي العنف الشرطي"(مجموعة رقابية إلكترونية) أول من نشر المقطع المصور في تويتر، الذي ظهر فيه أيضا الطلبة وهم محاطون بعدد من رجال الشرطة المجهزين بمعدات مكافحة الشغب كالخوذ والهراوات والدروع.

ويعود الفيديو لواقعة توقيف الشرطة الفرنسية أمس الخميس لنحو 153 طالبا من مدرسة "سانت إكزوبيري" في مدينة مونت لاجولي بمنطقة إيل دو فرانس، شمالي وسط فرنسا.

وحسب موقع قناة "لاشين إنفو" الفرنسية، احتجزت الشرطة 122 من الطلاب المشار إليهم إثر اتهامهم بالمشاركة في تجمعات مسلحة.

وخلال المظاهرات التي دعا إليها اتحادان طلابيان، أوقفت الشرطة سبعمئة طالب في جميع أنحاء فرنسا، حسب ما تداولته وسائل إعلام محلية.

بدوره، أعرب نائب الأمين العام للنقابة العامة لمعلمي الدرجة الثانية، الجمعة، عن صدمته من المشاهد التي ظهرت في المقطع المصور.

وقال في تصريحات نقلها موقع إذاعة "فرانس إنفو" "لقد صدمنا للغاية.. هذه الصور غير لائقة لديمقراطيتنا".

في حين علقت فاليري بيكريس، رئيسة المجلس المحلي لمنطقة إيل دو فرانس، على المقطع بوصف مظاهرات الطلاب بأنها "مشاهد حقيقية لحرب العصابات".

وقالت "أشعر بالصدمة إزاء العنف الذي انتشر في مدارس فرنسا الثانوية منذ أسبوع، كانت لدينا مشاهد حقيقة لحرب العصابات، سرقة سيارات وصناديق قمامة، وتهديد معلمين، لذا أعتقد أنه لابد من أن تهدأ الأوضاع".

وكانت نقابات قد دعت الطلاب إلى التظاهر للمطالبة بالتخلي عن نظام إصلاح التعليم الثانوي، والاحتجاج على نظام القبول في الجامعات.

وتزامنت المظاهرات مع احتجاجات "السترات الصفراء" ضد غلاء أسعار الوقود وتكاليف المعيشة.

المصدر : وكالة الأناضول