الاصطدام بالطيور يعفي شركات الطيران من مسؤولية التأخير

LONDON, ENGLAND - MARCH 26: A flock of starlings fly past the tail fins of British Airways planes at Heathrow airport on March 26, 2010 in London, England. Cabin Crew are due to stage a planned 4 day strike this weekend. Combined with the planned strike by rail staff it is likely that transport over the Easter holidays will be thrown into chaos across much of the country. British Prime minister Gordon Brown has urged for a resolution between network Rail and rail unions in an attempt to prevent the first national rail strike in 16 years. (Photo by Dan Kitwood/Getty Images)
سرب من الطيور يحلق فوق طائرات في مطار هيثرو (غيتي)

قضت محكمة العدل الأوروبية الخميس بأن شركات الطيران ليست ملزمة بتعويض ركابها عن تأخير مواعيد رحلاتها الناتج عن التصادم الذي يحدث بين الطائرات والطيور.

وقالت المحكمة الأوروبية إن الاصطدام بالطيور يعتبر "ظرفا استثنائيا" يعفي شركات الطيران من قوانين الاتحاد الأوروبي التي تلزمهم بتعويض العملاء عن إلغاء الرحلات أو تأخيرها.

وقد صدر الحكم في القضية التي رفعها زوجان من التشيك، تأخرت رحلتهما أكثر من خمس ساعات بسبب مشكلة ميكانيكية ثم اصطدام الطائرة مع طائر فيما بعد.

وبموجب قانون حماية المستهلك التابع للاتحاد الأوروبي لعام 2004، فإنه يتعين على شركات الطيران تقديم تعويض تتراوح قيمته بين 250 و600 يورو (275 و658 دولارا) بحسب طول الرحلة، عن تأخر الرحلات لفترات طويلة. 

المصدر : الألمانية