ترشيح علماء للظهور على أوراق بنكنوت بأسكتلندا

epa03080858 A pedestrian walks by a RBS (Royal Bank of Scotland) bank branch in London, Britain, 27 January 2012. A one million euro bonus in shares awarded to Royal Bank of Scotland boss Stephen Hester, less than half what he received last year, has caused outrage and has been been strongly criticised, since news broke of Hester's bonus on 26 January. The bank is 83 percent owned by the state after having been bailed out by the use of public funds in 2008, during the global financial crisis. Facing public anger over bankers' pay, Prime Minister David Cameron had promised earlier this month that Hester's bonus would be 'a lot less than it was last year.' EPA/ANDY RAIN
بنك أسكتلندا الملكي يعتزم إصدار أوراق بنكنوت بلاستيكية عام 2017 (الأوروبية)

كشف بنك أسكتلندا الملكي عن أسماء ثلاثة علماء أسكتلندنيين ضمن قائمة صغيرة من المرشحين لظهور صورهم على أول أوراق بنكنوت بلاستيكية من فئة عشرة جنيهات (14 دولارا).

والثلاثة هم الفيزيائي جيمس كلارك ماكسويل، وماري سمرفيل وهي أول امرأة عضوة في الجمعية الفلكية الملكية الأسكتلندية، والمهندس المدني توماس تيلفورد المعروف باسم عملاق الطرق.

وشارك أكثر من أربعمئة شخص في اختيار الأسماء من بين 120 مرشحا يشترط أن يكونوا شخصيات تاريخية أسكتلندية، أو أشخاصا قدموا إسهاما كبيرا لأسكتلندا في مجال العلم والاختراع.

واكتشف ماكسويل (1831-1879) النظرية الموحدة للكهرباء والمغناطيسية، فيما أدت كتابات سمرفيل (1780-1872) -إحدى الرائدات كعالمة في زمن لم تشجع فيه مشاركة النساء- إلى اكتشاف كوكب نيبتون.

وبنى تيلفورد (1780-1843) أكثر من ألف ميل من الطرق خلال حياته، وصمم موانئ وأنفاقا وقناة كالدونيان في أسكتلندا.

يشار إلى أنه بوسع الناس التصويت لواحد من الثلاثة المذكورة أسماؤهم للظهور على أوراق البنكنوت التي سيتم إصدارها عام 2017.

يذكر أن أوراق بنكنوت البلاستيكية ظهرت لأول مرة في ثمانينيات القرن الماضي بأستراليا، وتتميز بأنها مضادة للتزييف والعرق والعدوى.

وكانت تقارير إعلامية أشارت إلى أن شركة "يو سي بي" البلجيكية المختصة في صناعة العقاقير والكيميائيات سعت منذ أكثر من عقد من الزمن لإقناع البنك المركزي الأوروبي بطباعة النقود الجديدة بالبلاستيك والتخلي عن الورق.

وفيما استخدمت دول قليلة أحد مشتقات مادة البوليمر لطباعة بعض الوحدات النقدية اعتمدت أستراليا ونيوزيلندا ورومانيا بشكل كلي على المادة البلاستيكية لطباعة وحداتها النقدية.

المصدر : رويترز