فاو: الحشرات قد تكون غذاء المستقبل

epa03620332 Jose Graziano da Silva, Director-General of the Food and Agriculture Organization, FAO, (L), speaks next to Switzerland's Economy Minister Johann Schneider-Ammann, (R), during a media conference in Berne, Switzerland, 12 March 2013. They will hold conversation about the Swiss cooperation with FAO in connection to the fight against hunger aswell as the development of sustainable systems of nutrituion. EPA/PETER KLAUNZER خوسيه غرازيانو دا سيلفا – ألينوي أميركا
undefined


قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) اليوم الاثنين إن الحشرات قد تشكل مصدر غذاء غنيا لسكان الأرض في المستقبل.

وقال المدير العام للمنظمة جوزيه غرازيانو دا سيلفا، في بداية المؤتمر الدولي بشأن دور الغابات في الأمن الغذائي والتغذية، إن الحيوانات البريّة والحشرات غالباً ما تشكّل مصدر البروتين الرئيسيّ لسكان الغابات، كما توفر أيضاً الأوراق النباتية والبذور والفطر والعسل والثمار والمعادن الدقيقة والفيتامينات لضمان حمية مغذية.

وأوضح غرازيانو دا سيلفا أنه مع ذلك يندر أن توضع الغابات ونظم الزراعة الحرجية موضع الاعتبار في سياسات الأمن الغذائي واستخدام الأراضي، وغالبا لا يملك سكان الريف حقوقاً مأمونة في الإفادة من الغابات والأشجار، مما يعرّض أمنهم الغذائي إلى الخطر.

وكشفت المنظمة عن دراسة تشير فيها إلى أن الحشرات من بين الموارد الرئيسية المتوفرة بسهولة في الغابات كمصدر غذائي غني بالبروتين.

الحمية التقليدية
وبينت أن الحشرات تشكل بالفعل جزءاً في الحمية التقليدية لما لا يقل عن ملياري شخص في جميع أنحاء العالم، وبالنظر إلى أن جمع الحشرات وتربيتها تمثل مورداً للعمالة والدخل، فإن هذا النشاط الجاري حالياً في الأغلب على المستوى المنزلي يمكن أن يمارَس أيضاً على النطاق الصناعي.

وأوضحت أن أكثر من 1900 نوع حشري يُستهلك فعلياً بوصفه غذاءً من قبل البشر بجميع أنحاء العالم، وعلى الصعيد الدولي تتراوح الحشرات الأكثر استهلاكاً بين الخنافس (31%) واليسروع (18%) والنحل والدبابير والنمل (14%) والنطاط والجراد والحالوش أو الحفار الأفريقي (13%).

وتتمتع العديد من الحشرات بكميات مرتفعة من البروتين والدهون الجيّدة والكالسيوم والحديد والزنك. وعلى سبيل المثال يحتوي اللحم البقري على 6 ملليغرامات من الحديد لكلّ 100 غرام من الوزن الجاف، في حين يتراوح المحتوى الحديدي للجراد بين 8 و20 ملليغراما لكلّ 100 غرام من الوزن الجاف، حسب خصائص النوع ونوعية الغذاء الذي تقتات عليه الحشرة.

وتنتج الحشرات شيئا ضئيلاً فقط من العوادم كالميثان والأمّونيا والغازات الأخرى المسببة للاحتباس الحراري وللتأثير الاحتراري ومن فضلات السماد الملوِّثة للبيئة.

وعادة يحظر استعمال الحشرات بالغذاء المخصص للاستهلاك البشري، ولكن ظهور عدد متزايد من المتاجر والمطاعم الابتكارية التي تقدمها يشير إلى أن هذه الاستخدامات قد تصبح أمراً مقبولاً.

المصدر : يو بي آي