بلجيكي وبريطاني يفوزان بنوبل للفيزياء

411 - Stockholm, Stockholms län, SWEDEN : A screen displays photos of Belgian theoretical physicist Francois Englert (L) and British theoretical physicist Peter Higgs (R) both awarded laureates of the 2013 Nobel Prize in Physics during a press conference on October 8, 2013 at the Nobel Assembly at the Royal Swedish Academy of Sciences in Stockholm.

undefined

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم الثلاثاء فوز البريطاني بيتر هيغز والبلجيكي فرانسوا أنغلرت بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2013 لتنبؤهما بوجود جسيم "بوزون هيغز" العنصر الأساسي لتفسير سبب وجود كتلة للجسيمات الأولية.

وكوفئ الرجلان البالغان 80 و84 عاما على التوالي على أعمالهما التي أدت إلى "الاكتشاف النظري لآلية تساهم في فهم أصل كتلة الجسيمات دون الذرية والذي تم تأكيده في الفترة الأخيرة".

وأوضحت الأكاديمية في بيان لها أن نظرية "بوزون" تمثل الجزء الأساسي لنظرية "النموذج العياري لفيزياء الجسيمات" التي توضع كيفية تشكيل الكون.

وكان العالمان أبرز المرشحين لاقتسام الجائزة وقيمتها ثمانية ملايين كرونة سويدية (1.25 مليون دولار) بعد أن أكدت التجارب العلمية في مختبر سيرن الأوروبي صحة آرائهما النظرية.

وبينت الأكاديمية في بيانها أن "النظرية الفائزة بالجائزة جزء مهم في نظرية النموذج العياري للجسيمات التي تصف كيف شيد العالم".

وأضافت "وفقا لنظرية النموذج العياري كل شيء من الزهور والناس إلى النجوم والكواكب يتألف من بضع كتل جسيمات المادة".

المصدر : وكالات