انتكاسة جديدة لبرنامج الفضاء الروسي

انتكاسة جديدة لبرنامج الفضاء الروسي
undefined

فشل قمران اصطناعيان روسيان للاتصالات في الوصول إلى مدارهما، بعد فترة وجيزة من انطلاقهما من القاعدة الروسية في كزاخستان، بحسب ما أعلنته السلطات المعنية بالفضاء في روسيا اليوم الثلاثاء.

وقالت وكالة الفضاء الاتحادية الروسية (روسكوسموس) على موقعها الإلكتروني إن القمرين الاصطناعيين انطلقا على متن صاروخ من طراز (بروتون-إم) أمس الاثنين، ولم يصلا إلى مدارهما المحدد بسبب خلل في صاروخ الدفع على الأرجح.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مسؤولين في وكالة الفضاء أن صاروخ الدفع (بريز-ام) أطلق محركاته في الموعد المحدد لكنها على ما يبدو عملت فقط لمدة سبع دقائق من البرنامج المحدد ومدته 18 دقيقة وخمس ثوان لوضع القمرين الاصطناعيين في المدار المحدد لهما.

ومن المرجح أن يسقط القمران على الأرض خلال فترة من ستة إلى ثمانية أسابيع، وتبلغ قيمتهما نحو 150 مليون يورو (186 مليون دولار تقريبا).

ونقلت وكالة أنباء نوفوستي الروسية عن بعض كبار مسؤولي الفضاء القول إنه سيتم تعليق إطلاق صواريخ (بروتون) في المستقبل حتى يتضح سبب الحادث.

وكان من شأن القمر الاصطناعي (إكسبريس إم دي2) تحسين البث التلفزيوني والاتصالات في الدول السوفياتية السابقة لمدة عشرة أعوام، أما القمر الروسي الصنع (تيلكوم-3) فقد صنع لصالح إندونيسيا بهدف توفير خدمات اتصالات في هذا البلد على مدار الأعوام الخمسة عشر المقبلة.

وذكرت تقارير إخبارية روسية أن لجنة من كبار مديري وكالة الفضاء في موسكو ستجتمع اليوم الثلاثاء لتحديد سبب إخفاق القمرين في الوصول لمدارهما، ويركز الفنيون على أسباب محتملة للخلل في صاروخ الدفع، ولكن دون استبعاد الخطأ البشري.

المصدر : الألمانية + دويتشه فيله