استئناف بث مصارعة الثيران بإسبانيا

epa03073492 French bullfighter Sebastian Castella with his first bull 'Perlito', weighing 524 kg, at the Bullring of Mexico held in Mexico City, 22 January 2012. EPA/Mario Guzman
undefined

تراجعت هيئة التلفزيون الإسباني (تي في أي) التي تمولها الدولة عن قرار سابق، وأعلنت استئناف بث مباريات مصارعة الثيران اعتبارا من الشهر القادم.

وذكرت الهيئة أنها ستبث أول مباراة لمصارعة الثيران منذ ست سنوات، وذلك اعتبارا من الخامس من سبتمبر/أيلول القادم، وهو قرار وصفته وكالة رويترز بأنه مثير للجدل ويجيء في توقيت تواجه فيه هذه اللعبة معارضة جماهيرية متزايدة.

وقررت هيئة التلفزيون إذاعة مباريات مصارعة الثيران التي تم حظرها في بعض المناطق بإسبانيا  بعد أن اتفق المصارعون ومربو الثيران والقائمون على الدعاية والإعلان التنازل عن مستحقاتهم المادية المتعلقة بحقوق البث.

وتمر هيئة التلفزيون الإسباني بفترة عصيبة هذا العام شهدت تقليص ميزانيتها بنسبة 37%، واضطرت للاستغناء عن عدد من أبرز المذيعين، فيما تسعى الحكومة الإسبانية التي تنتمي ليمين الوسط إلى تنفيذ سلسلة من الإصلاحات شملت قيادات الهيئة.

وقالت الوكالة إن آراء الناس في إسبانيا تتباين لدرجة كبيرة فيما يتعلق بمصارعة الثيران إذ يعتبرها البعض لا إنسانية، فيما يقول فريق آخر إنها تمثل جزءا لا يتجزأ من الثقافة التقليدية للبلاد، وصنفت مصارعة الثيران في العام الماضي على أنها "فن"، وأسندت إلى وزارة الثقافة الإسبانية مهمة الإشراف عليها.

ويشتهر رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي بأنه من عشاق مصارعة الثيران. وكانت هيئة التلفزيون الإسبانية قد قررت عام 2006 وقف بث مباريات مصارعة الثيران إبان فترة حكم الحكومة الاشتراكية السابقة، إذ اعتبرتها لا تتناسب مع الأطفال، على الرغم من عدم وجود قيود على السن بشأن حضور مبارياتها.

وتعاني إسبانيا من أزمة مالية وطلبت بالفعل المساعدة لبنوكها المتعثرة. وتقول رويترز إن أجهزة الحكم المحلي في إسبانيا لجأت إلى الحد من تنظيم مباريات المصارعة توفيرا للنفقات، فيما انحسر إقبال المواطنين المفلسين على هذه المباريات التي انخفض عددها بنسبة 34% ما بين عاميْ 2007
و2010. 

المصدر : رويترز