مركبة يابانية تلتحم بمحطة الفضاء

Japan's H-2A rocket carrying the nation's first spy satellites lifts off from the Tanegashima Space Center, on the southern island of Tanegashima some 1,000 kms southeast of Tokyo, 28 March 2003. The two intelligence satellites were put into orbit at an altitude of 500km after the rocket blasted
undefined
التحمت مركبة شحن فضائية يابانية غير مأهولة مع محطة الفضاء الدولية في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، حاملة على متنها شحنة إمدادات وأجهزة معملية تزن 4.6 أطنان.

ومن المقرر أن يتولى أعضاء طاقم المحطة الفضائية الدولية، ومن بينهم رائد الفضاء الياباني أكيهيكو هوشايد، الدخول عبر فتحة إلى المركبة "كونوتوري 3 " في وقت لاحق اليوم لنقل الإمدادات إلى المحطة.

وقال يوكيو كوياري، وهو مسؤول بمركز تسوكوبا الفضائي التابع لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية، إن الالتحام جرى بسلاسة تامة. وأضاف "كان هناك قلق لأن المركبة مصنوعة من معدات محلية لكن هذا القلق تبدد بعد التحام الوحدة بنجاح".

وكانت مركبة الشحن، وهي ثالث مركبة ترسلها وكالة استكشاف الفضاء اليابانية، انطلقت على متن صاروخ قبل أسبوع من مركز تانيجاشيما للفضاء.

ومن المقرر أن تنفصل المركبة عن محطة الفضاء الدولية في 7 سبتمبر/أيلول المقبل.
 
وكانت مركبة فضاء روسية من طراز "سويوز" تحمل ثلاثة من أفراد الطاقم الجديد، ومن بينهم الياباني هوشايد، قد التحمت بالمحطة الفضائية الأسبوع الماضي.

المصدر : الألمانية