الصين تعد لإطلاق مركبة فضائية مأهولة

China launches its second manned spacecraft Shenzhou VI at the Jiuquan Satellite Launch Center in northwest China's Gansu Province October 12, 2005. China's second manned spacecraft entered orbit after blasting off from a remote northwestern launch site on Wednesday, state media said, just two years after the country joined the elite club of space powers. CHINA OUT REUTERS/China Newsphoto
المركبة الفضائية الصينية المأهولة شانزهو-6 أطلقت عام 2005 (رويترز-أرشيف)
المركبة الفضائية الصينية المأهولة شانزهو-6 أطلقت عام 2005 (رويترز-أرشيف)

أعلنت الصين اليوم السبت أنها ستطلق منتصف الشهر الجاري المركبة الفضائية "شينجو-9" وعلى متنها رواد فضاء، في خطوة أخيرة ضمن برنامج يهدف لحصولها على محطة فضائية دائمة بحلول العام 2020.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) عن ناطق باسم برنامج الفضاء الصيني قوله إنه تم نقل المركبة الفضائية والصاروخ الذي سيحملها إلى قاعدة الإطلاق بجيوكوان شمال الصين استعدادا للرحلة التي ستتم منتصف يونيو/حزيران الجاري.

وأضافت "كل الاستعدادات لعملية التحام بين المركبة تيانغونغ-1 (القصر السماوي) وشينجو-9 مع أشخاص على متنها، تجري بشكل جيد حاليا". وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن المهمة ستضم ثلاثة رواد فضاء.

وكانت وكالة  شينخوا قالت في مارس/ آذار إن امرأة قد تشارك في هذه الرحلة، للمرة الأولى بالصين. وكانت الرحلة المأهولة الصينية السابقة أطلقت بالمركبة "شينجو-7" في سبتمبر/أيلول.

المصدر : وكالات