الصين تستعد لإطلاق مركبة مأهولة

BEJ5264 - JIUQUAN, Gansu, CHINA : This picture taken on June 12, 2012 shows Chinese People's Liberation Army (PLA) Air Force fighter pilot Liu Yang (L) together with her two male colleagues, Jing Haipeng (R) and Liu Wang (C), in their spacesuits as they pose at the Jiuquan space base, north China's Gansu province. China has said it will send its first female astronaut into space on June 16, when the Shenzhou-9 spacecraft blasts off from the Gobi desert for the country's first ever manned space docking, as Liu Yang, a 33-year-old major in the People's Liberation Army who entered the astronaut training programme just two years ago, will take part in China's fourth manned space launch. CHINA OUT AFP PHOTO
undefined
تستعد الصين لإطلاق المركبة الفضائية المأهولة "شنتشو-9" اليوم السبت وعلى متنها ثلاثة رواد فضاء (رجلان وامرأة)، لتحقيق مهمة الالتحام الفضائي المأهول الأولى في تاريخ الصين, مع وحدة المختبر الفضائي "تيانقوانغ-1" الذي أطلق في سبتمبر/أيلول الماضي وتم تجهيزها بالمدار المحدد لتنفيذ عملية الالتحام.

ويمثل موعد وتدريبات الالتحام بين السفينتين خطوة مهمة في جهود الصين لامتلاك المهارات التكنولوجية وتلك الخاصة بالإمداد والتموين التي تحتاج إليها لتشغيل معمل فضائي متكامل يمكن أن يؤوي رواد فضاء فترات طويلة.

وقال البيان الصادر عن هيئة برنامج الالتحام الفضائي المأهول الصينية, إن رواد الفضاء الثلاثة الصينيين هم "جينغ هاي بينغ، وليو وانغ، وأخيرا ليو يانغ وهي أول سيدة صينية تم اختيارها وتدريبها من بين أخريات في السلاح الجوي الصيني".

وأضاف البيان أن المركبة الفضائية التي ستنطلق من موقع الإقلاع في صحراء جوبي أنهت التدريبات والفحص والتجارب لكل النظم الخاصة بها, استعدادا لإطلاقها المقرر في منتصف الشهر الجاري.

ولا يزال هناك بون شاسع بين الصين والقوتين الراسختين في شؤون الفضاء وهما الولايات المتحدة وروسيا, والسفينة تيانغونغ 1 نموذج تجريبي لكن مهمة الالتحام ستكون أحدث عرض لتزايد براعة الصين في الفضاء إضافة إلى الوجود العسكري والدبلوماسي المتزايد.

المصدر : وكالات