وفاة أحد مبتكري "رد بول"

epa02179772 Partner of Red Bull Thailandese businessman Chaleo Yoovidhya greets while his arrival to Red Bull motorhome at Istanbul Park circuit in Istanbul, Turkey on 30 May 2010. Turkish Grand Prix will take place on 30 May, Sunday.
undefined

أعلنت مؤسسة "رد بول" التجارية لمشروبات الطاقة عن وفاة أحد مؤسسيها الملياردير شالوي يوفيدهيا (89 عاما) صبيحة اليوم السبت.

وقدرت ثروة شالوي العام الماضي بخمسة مليارات دولار, الأمر الذي يجعله الرجل الثاني من حيث الثراء في تايلند، بحسب مجلة "فوربز" التي كانت قد صنفته عام 2009 الرجل الأكثر ثراء في البلاد.

وتشير وسائل الإعلام المحلية إلى أن شالوي، الذي تزوج مرتين وأنجب أحد عشر ولدا, يتحدر من عائلة متواضعة من أصول صينية من مقاطعة فيشيت شمالي تايلند كانت تعيش من تربية البط وبيع الفاكهة.

وكان شالوي قد انتقل إلى العاصمة بانكوك لمساعدة شقيقه في صيدليته, قبل أن يتحول إلى بائع ويطلق بعد ذلك مؤسسة تجارية للمنتجات الصيدلانية.

وابتكر شالوي مشروب الطاقة "رد بول" عام 1987 بالتعاون مع النمساوي دستريتش ماتيشيتس, الذي كان قد اكتشف مشروبات طاقة خلال زيارة قام بها إلى آسيا. ويمتلك كل من شالوي وماتيشيتس 49% من حصص "رد بول".

ويحتوي "رد بول" على مادة تاورين وفيتامينات وكافيين, وينتج في مصنع شالوي ويباع في أكثر من 70 بلدا.

والجدير بالذكر أن "رد بول" تملك فريقي كرة قدم هما "رد بول سالزبورغ" في النمسا و"نيويورك رد بولز" في الولايات المتحدة, بالإضافة إلى مجموعة من سيارات لسباقات فورمولا وان.

المصدر : الفرنسية