إيران تطلق قمرا ثالثا إلى الفضاء

An image grab taken from a video broadcast on the English-language Iranian Press TV is said to show the launch of the "Navid" observation satellite into orbit, early
undefined

أطلقت إيران بنجاح قمرا صناعيا إلى الفضاء هو الثالث منذ 2009، كما أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية.

وقال رئيس منظمة الفضاء الإيرانية حميد فاضلي إن مهمة القمر "نويد" هي جمع معلومات عن الظروف المناخية والكوارث الطبيعية والتقاط صور للأرض.

وأضاف أن القمر الذي يزن 50 كلغ سيوضع في مدار على ارتفاع 250 إلى 370 كلم، ومن المتوقع أن يعمل لمدة سنة ونصف سنة ويقوم بدورة حول الأرض كل تسعين دقيقة.

وأطلق الصاروخ الذي يحمل القمر في وقت تحيي فيه إيران منذ الخميس ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في فبراير/شباط 1979، بحضور الرئيس محمود أحمدي نجاد.

وكانت إيران قد أطلقت بنجاح قمرين صناعيين اختباريين صغيرين هما رصد في يونيو/حزيران 2011، وأوميد (الأمل) في فبراير/شباط 2009.

وتثير السياسة الفضائية الإيرانية قلق البلدان الغربية التي تتخوف من أن تستخدم إيران خبراتها لغايات عسكرية من أجل تطوير صواريخ بالستية قادرة على حمل رؤوس نووية.

وبدأت إيران برنامجا فضائيا طموحا قالت إنه يشكل "أولوية إستراتيجية" يقضي بإطلاق سبعة أقمار صناعية في السنوات المقبلة.

وأكد أحمدي نجاد أن إيران تهدف إلى إطلاق رجل إلى الفضاء بحلول 2020 وتطور كبسولة فضائية قادرة على نقل كائن حي في رحلة في المدار المنخفض أطلقت بصاروخ آخر يحمل اسم كافوشغار.

وسمحت هذه الكبسولة لإيران بإرسال حيوانات صغيرة، جرذ وسلحفاة وحشرات، إلى الفضاء في فبراير/شباط 2010، لكن محاولة إرسال قرد إلى ارتفاع 120 كلم بكبسولة صغيرة تزن 285 كلغ في رحلة مدارية استمرت 20 دقيقة باءت بالفشل في 2011.

المصدر : وكالات