خبراء: إيران أبطلت فيروس ستاكس نت

قال مسؤولون أوروبيون وأميركيون وخبراء في القطاع الخاص لوكالة رويترز إن المهندسين الإيرانيين نجحوا في تحييد الفيروس المعروف باسم "ستاكس نت"، وإزالته من أجهزة الكمبيوتر في المنظومة النووية لبلدهم.

وأضاف هؤلاء المسؤولون والخبراء الذين لم يكشفوا عن هويتهم أن خبراء حكوماتهم اتفقوا على أن الإيرانيين نجحوا في إبطال فيروس "ستاكس نت" وطرده من منظومتهم، لكن دون الكشف عن تفاصيل ذلك.

وأعرب بعض المسؤولين عن اعتقادهم أن الإيرانيين حصلوا على مساعدة من
خبراء غربيين في أمن الفضاء الإلكتروني في جهودهم للتغلب على الفيروس الذي انتشرت تحليلاته الفنية المفصلة بشكل واسع على الإنترنت.

وعانت أجهزة الطرد المركزي الإيرانية من أعطال في بداية عام 2009 بعد توسع سريع في عملية التخصيب في عاميْ 2007 و2008، وتكهن خبراء أمنيون بأن برنامجها النووي ربما استهدفه هجوم بفيروس "ستاكس نت".

وتردد وقتها أن الفيروس استهدف مفاعل بوشهر النووي الذي عانى من مشاكل فنية عديدة أخرت عمله كما كان متوقعا. وقد أقر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بأن الفيروس تسبب في "مشكلات" لبعض أجهزة الطرد المركزي  لتخصيب اليورانيوم.

ويعتقد كثير من الخبراء أن إسرائيل ربما -بمساعدة من الولايات المتحدة- كانت المسؤولة عن خلق وتطوير "ستاكس نت"، لكن لم تظهر أي دلالات على هوية من اخترع الفيروس، أو كيفية وصوله إلى معدات التحكم في أجهزة الطرد المركزي.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

تناولت معظم الصحف الأميركية والبريطانية ما وصفته بالهجوم الذي يشنه فيروس يدعى “ستاكسنت” ضد المصانع والمنشآت النووية الإيرانية، والذي وصفه باحثون بكونه فيروسا معقدا، مما يشير إلى أن دولة معينة ربما تقف وراءه.

27/9/2010

قال نائب مدير الشركة الحكومية الإيرانية لتقنيات المعلومات إن 30 ألف حاسوب تضررت حتى الآن من فيروس “ستكسنت” الذي يواصل هجماته على أنظمة المعلوماتية الإيرانية. وأضاف المسؤول الإيراني أن الشركة تراقب الفيروس وتتوقع القضاء عليه خلال شهرين.

28/9/2010

قالت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن خبراء مخابرات وعسكريين لم تنشر أسماءهم إن إسرائيل أجرت خلال العامين الماضيين في مجمع ديمونة بصحراء النقب بالتعاون مع أميركا اختبارات على فيروس حاسوب يعتقد أنه وراء أعطال أجهزة الطرد المركزي في منشأة نطنز النووية الإيرانية.

16/1/2011

قال مسؤول عسكري إيراني اليوم إن بلاده تتعرض حاليا لهجوم معلوماتي جديد من قبل فيروس أطلق عليه اسم “ستارز”، في أعقاب هجوم فيروس “ستاكس نت” العام الماضي.

25/4/2011
المزيد من آلات
الأكثر قراءة