صور لمذنب ستينيس من بعد 360 مليون كلم

afp : This handout picture from the European Space Agency (ESA) retrieved on September 3, 2008 shows an artist’s rendition of ESA's probe Rosetta’s closest approach to Earth
مركبة روزيتا قطعت نحو 7.3 آلاف مليون كيلومتر منذ إطلاقها عام 2004 (الفرنسية-أرشيف)

حصلت وكالة الفضاء الأوروبية على أول صور لمذنب يقع على بعد 360 مليون كيلومتر من كوكب الأرض، في إطار مهمة فضائية يأمل العلماء أن تساعدهم على فهم أصول الكواكب.

 
ونقلت الصور لفريق التحكم بمدينة دارمشتادت الألمانية عن طريق المركبة الفضائية الأوروبية روزيتا التي أكملت دورانها حول مذنب ستينيس الذي يقع بحزام من المذنبات بين مدارات كوكبي المريخ والمشترى بوقت متأخر الجمعة.
 
وكان المذنب ستينيس الهدف الأول لروزيتا في مهمتها التي تستغرق ما يزيد على 11 عاما لاستكشاف رؤوس مذنب بعيد للغاية.
 
وأشارت وكالة الفضاء الأوروبية في بيان إلى أن روزيتا تفتح نافذة جديدة على التاريخ المبكر للنظام الشمسي، بدراسة الأجسام الصغيرة مثل المذنبات.
 

"
مدير وكالة الفضاء الأوروبية للعلوم والاستكشافات الروبوتية ديفد ثاوث وود: ربما يكون ستينيس صغيرا لكننا نقوم بعمل علمي كبير
"

عمل كبير

وقال مدير وكالة الفضاء الأوروبية للعلوم والاستكشافات الروبوتية إنه ربما يكون ستينيس صغيرا "لكننا نقوم بعمل علمي كبير وإن أفضل ما تعلمناه هو معرفة الأنواع المختلفة من المذنبات وأفضل ما سنفهمه هو أصولنا في الماضي".
 
وأضاف ديفد ثاوث وود أن العلماء يأملون أن يقللوا من فرص أن تصبح المذنبات تهديدا للأرض بالمعرفة.
 
وأطلقت المركبة الفضائية روزيتا في مارس/ آذار 2004، ومنذ ذلك الحين قطعت مسافة قدرها 7.3 آلاف مليون كيلومتر.
 
وسيكون أبرز ما في المهمة أواخر عام 2014 عندما يتم إطلاق مركبة لها قدرة على الهبوط، في أول محاولة للقيام بهبوط محكم على سطح المذنب 67 بي تشوريوموفجيراسيمنكو.
المصدر : رويترز