الصين تعتزم تسجيل رقم عالمي في القطارات الفائقة السرعة

AFP / France's V150 TGV fast train goes on the new high-speed line, 03 April 2007 in Thiaucourt (eastern France). Later the TGV sets a new world speed record for a train on rails, hitting 574.7 kilometres per hour (357 miles per hour) on a 73-kilometre (45.3 mile) stretch of track between Paris and the
تعتزم الصين تسيير قطار ركاب بين بكين وشانغهاي بسرعة تبلغ 380 كلم في الساعة، لتحقق بذلك رقما صينيا قياسيا في خدمة القطارات الفائقة السرعة. ومن المقرر أن ينتهي العمل في هذا المشروع قبل حلول عام 2012.
 
ونقلت صحيفة "تشاينا ديلي" الرسمية عن زهانج شوجوانج نائب رئيس المهندسين بوزارة السكك الحديدية قوله إن القطار المطور محليا سيجري تسييره بسرعة 380 كيلومترا في الساعة ليختصر خمس ساعات أو أكثر من زمن الرحلة الحالية التي ستكون مدتها أربع ساعات فقط.
 
وتقول الصين إن لديها بالفعل رقما قياسيا في خدمة أسرع
قطار في العالم بالنسبة لخط بكين تيانجين بالرغم من وجود قطارات في فرنسا ذات سرعات تشغيلية أعلى.
 
ومن المتوقع أن تمثل القطارات الجديدة تحديا قويا للطائرات التي تسير عشرات الرحلات يوميا بين المدينتين وتستمر مدة رحلتها ساعة ونصف.
 
يذكر أن الصين استثمرت مليارات الدولارات في تطوير شبكتها للسكك الحديدية وطرح قطارات جديدة أنيقة ومد الخط حتى لاسا عاصمة التبت.
 
وكانت أقصى سرعة للقطار السريع بالصين هي خدمة قطار من بكين إلى مدينة تيانجين المجاورة، دشن الشهر الماضي متزامنا مع دورة الألعاب الأولمبية، حيث بلغت سرعته 350 كيلومترا في الساعة.
المصدر : رويترز