بقعة سامة تهدد إمدادات المياه لملايين الصينيين

Anxious Chinese parents assist traffic police by forming a line across a junction to block traffic from entering a street by a school, as not to disturb their children who are taking

ذكرت وسائل إعلام حكومية الجمعة أن تسربا ساما في شمال الصين تسبب في تلوث إمدادات المياه لنحو 50 ألف شخص ويهدد بتلويث خزان يمد ملايين آخرين بالمياه.

وكانت شاحنة تحمل 60 طنا من قطران الفحم انقلبت ما أدى لتسرب القطران لنهر داشا في إقليم شانتشي الشمالي الاثنين الماضي.

ونقل عن مسؤولين في حماية البيئة أن البقعة التي تتحرك بسرعة كيلومتر في الساعة تقترب من خزان وانجكواي الذي يبعد حوالي 70 كيلومترا عن موقع الحادث، وهو أحد خزانين رئيسيين يمدان عشرة ملايين نسمة بالمياه بمدينة باودينج بإقليم هيبي المجاور.

وقالت وكالة أنباء شينخوا إن البقعة وصلت مقاطعة فوبينج بإقليم هيبي بالفعل الثلاثاء، ولوثت إمدادات المياه لنحو 50 ألف شخص.

وأردفت أن جهود تطهير البقعة التي تأجلت في الأصل بسبب إخفاء سائق الشاحنة لهوية الحمولة السامة شملت بناء 51 حاجزا لاعتراض سبيل قطران الفحم من أجل كسب الوقت لمعالجة المياه الملوثة.

وأضحى تلوث المياه مثار قلق رئيسي في البلاد منذ انفجار وقع في مصنع للكيماويات في نوفمبر/ تشرين الثاني تسبب في تسرب بقعة من المواد السامة لنهر سونجهو ما أثر على إمدادات مياه الشرب لملايين السكان بشمال شرق الصين.

المصدر : رويترز