رئيس وزراء اليابان يحسد الكلاب على خصوبتها المرتفعة

r - كلاب في قفص بسوق لبيع لحم الكلب جنوبي سول، في ضوء جهود الاتحاد الدولي لكرة القدم لحث مواطني كوريا الجنوبية التي تنظم كأس العالم
في إشارة إلى مخاوف اليابان إزاء تقلص تعداد سكانها قال رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي إنه يحسد الكلاب على تمتعها بمعدل مواليد مرتفع.
 
وقال كويزومي في أول مؤتمر صحفي له بينما تخطو آسيا خطواتها الأولى فيما تسميه عام الكلب "إنه عام الكلب، تنجب الكلاب كثيرا وأسمع أنها تلد بسهولة".
 
وأضاف "لا نتمتع بنفس حظ الكلاب السعيد، لكن أتمنى ومن خلال الاستفادة من حكمة كثيرين توفير بيئة يمكن للناس أن يستمتعوا فيها بتربية الأطفال وإثراء حياتهم بإنجاب أطفال".
 
وانخفض معدل الخصوبة في اليابان وهو معدل الأطفال الذين تنجبهم المرأة طوال عمرها إلى مستوى قياسي عام 2004 لم يصل إليه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وبلغ 1.2888. وقالت صحيفة محلية إن من المحتمل أن يشهد المعدل مزيدا من التدهور إلى حوالي 1.26 عام 2005.
 
ويقول خبراء في علم السكان الإحصائي إن من الضروري ألا يقل المعدل عن 2.1 كي لا ينخفض عدد السكان.
 
وقالت الحكومة اليابانية الشهر الماضي إن تعداد سكان اليابان تقلص في الـ12 شهرا حتى الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 2005 لأول مرة منذ العام 1945.
 
وأثار هذا الإعلان مخاوف بشأن تعرض ثاني أكبر اقتصاد في العالم لضربة تلوح في الأفق بسبب نقص الأيدي العاملة التي تحل محل أولئك الذين يحالون إلى التقاعد.
المصدر : رويترز