أنثى العنكبوت لا تقتل إلا الذكر الغريب عنها

r: A Chilean rose tarantula is shown at the environment reserve in Mexico state, one of 500 tarantulas abandoned at the airport in Mexico City this week when their owner failed to complete import paperwork. The spider gets its name from its rusty red and pink hairs.They average under three inches (seven cm) in length and live between six and 11 years. Picture taken August 15, 2003.

أثبتت دراسة أن العناكب تأكل الذكر الذي يبدو شكله غريبا عليها إذا ما حاول الاقتراب منها ولا تستجيب إلا للذكر الذي يبدو مألوفا لديها.

وتوصلت خبيرة العناكب الأستاذة بجامعة كورتيل في نيويورك إيلين هيبيتس إلى هذه النتيجة عندما قامت بتلوين أرجل مجموعة من ذكور العناكب بطلاء أظافر أسود ومجموعة أخرى بطلاء بني وربت الإناث مع إحدى المجموعتين. وعندما نضجت الأنثى تم وضع ذكر من اللون الذي تربى معها وذكر من اللون الآخر في صندوقها. وفي معظم الأحوال قتلت الأنثى الذكر ذا اللون غير المألوف عندها.

وقالت الخبيرة إن هذه النتيجة لا تفسر فقط سلوك العناكب بل قد تسهم أيضا في تفسير سلوك حيوانات أرقى. وأضافت أن الخبرات السابقة للأنثى تؤثر على اختيارها للزوج.

وأشارت إلى أن هذه النتيجة تفتح كل الاحتمالات نظرا إلى أن هذه أول دراسة تبحث في أثر التعارف الاجتماعي على اختيار الشريك في الحيوانات اللافقارية.

كما أن هذه الدراسة تشكك في المقولة السائدة وهي أن أنثى العنكبوت تقتل زوجها بعد مجامعته.

المصدر : رويترز