بالصور.. الجمال المخفي للعراق بعيون مصور نرويجي

Norwegian Photographer Christian Lindgren has a passion for travelling to lesser-known, harder-to-reach places. His latest adventure saw him heading to Iraq, where he took the train from Basra to Baghdad, met local people, and learned about the culture. His collection of images from the trip have just been shared, and offer a rare and unique glance into life in Iraq.
منظر لمدينة بغداد بعدسة المصور النرويجي كريستيان ليندغرين

تحدى المصور النرويجي كريستيان ليندغرين المخاوف المرتبطة بالصورة النمطية عن العراق خلال السنوات الماضية المتمثلة في الحروب والدمار وتنظيم الدولة الإسلامية، وقرر أن يقضي عطلة في هذا البلد لإظهار الجانب المشرق فيه وإبراز طابعه الثقافي وحضارته العريقة.

نصب الفانوس السحري في بغداد
نصب الفانوس السحري في بغداد

وحرص ليندغرين خلال زيارته مؤخرا للعراق على أن يزور أبرز معالمه التاريخية، ومقابلة السكان المحليين، فضلاً عن تجربة طعامه الرائع.

ويأمل ليندغرين الذي شارك تجربته عبر وسائل التواصل الاجتماعي وموقعه الإلكتروني، أن يغيّر الناس نظرتهم للبلد، وأن يغير الصورة النمطية الثابتة التي يتخيلها الأشخاص فور سماع اسم العراق أو بغداد.

نصب إنقاذ الثقافة العراقية
نصب إنقاذ الثقافة العراقية

وأكد المصور النرويجي في لقاء مع شبكة "سي أن أن" الأميركية أن "البلد تتطور، والأوضاع بها تتحسن كثيرا، وهو ما لا نراه على شاشات التلفزيون، لأن الإعلام يظهر الجانب السيئ فقط من البلد".

نهر دجلة وسط العاصمة بغداد
نهر دجلة وسط العاصمة بغداد

وأضاف "بالطبع الأمر ليس سهلاً كما يبدو، حيث يتعين على السياح طلب تأشيرة"، قائلاً إن تأشيرة العراق "قد تكون واحدة من أصعب التأشيرات السياحية التي يمكنك الحصول عليها في العالم في الوقت الحالي".

أحد المقاهي في العاصمة بغداد 
أحد المقاهي في العاصمة بغداد 

استمرار الحياة
ورغم توقعه أنه سيجد رجال الأمن في كل زاوية من زوايا الشارع، فإن ليندغرين قد تفاجأ بأن الحياة في الواقع لا تزال مستمرة، ليس ذلك فحسب، وإنما المطاعم والمقاهي مليئة بالحياة.

ولم يكن لدى المصور النرويجي أي قيود للتصوير في العراق، حيث أوضح أن السكان المحليين كانوا يرحبون به كثيرا، ويشعرون بسعادة عارمة لنشر الصور.

المتحف العراقي 
المتحف العراقي 

ومن صور التي التقطها ليندغرين داخل المقاهي إلى دولاب الهواء في منتزه الزوراء ببغداد، ستُلاحظ أن جميعها نابضة بالحياة والتاريخ والثقافة.

نصب الشهيد في بغداد
نصب الشهيد في بغداد

زيارة ليندغرين للعرق لم تكن الأولى من نوعها، إذ يحرص المصور النرويجي على توثيق رحلاته إلى الوجهات غير العادية عبر موقعه "مسافر غير عادي" (Unusual Traveler)، إذ سافر من قبل لسوريا وكوريا الشمالية لتوثيق الحياة الطبيعية المستمرة في تلك البلدان، ولاكتشاف الجمال في الأجزاء غير المعروفة في العالم.

المصور النرويجي استقل القطار المتجه من البصرة إلى بغداد
المصور النرويجي استقل القطار المتجه من البصرة إلى بغداد

يُشار إلى أن العديد من البلاد لا تُشجع مواطنيها على زيارة العراق بسبب مخاطر "الإرهاب" والخطف والنزاعات المسلحة.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي + وكالات