6 دروس حياتية إيجابية يعلمها لك البعوض

أفضل وسيلة للحماية من حمى غرب النيل تتمثل في المستحضرات الطاردة للبعوض المحتوية على مادة DEET بنسبة تركيز تتراوح بين 30 و50%. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: DPA
البعوض من أكثر المخلوقات المميتة على وجه الأرض.. فماذا يمكن أن يعلمنا؟ (الألمانية)

يقول الزعيم الروحي للبوذيين التبت الدالاي لاما "إذا كنت تعتقد أنك صغير جدا ولا تستطيع إحداث فرق في هذا العالم فجرب النوم مع بعوضة"، فهذا المخلوق الصغير -الذي نميزه بطنينه عندما يقترب منا، وتعجز كل الطرق عن إيقافه أحيانا- لديه قدرات مذهلة تفوق تصوراتنا، كما أن بساطة سلوك البعوض يمكن أن تقدم لنا دروسا مهمة في الحياة.

ويهاب الجميع صوت البعوض، وذلك بعد تجربة هذا الكابوس الفظيع الذي عانوا منه في الليالي التي يحتاجون فيها للنوم والراحة، كما يؤكد تقرير نشره موقع "مايند بودي غرين" الأميركي، وتاليا الدروس الحياتية التي يمكن أن يعلمها لك البعوض.

1-  لا تستسلم أبدا
جملة يرددها الكثيرون، هي نصيحة يمكن العثور عليها في كل كتب التدريب والإرشاد، ومن أجل الحصول على الإلهام لتطبيقها يجب النظر للبعوض، فهذا المخلوق الصغير مستعد لبذل كل جهده من أجل تحقيق هدفه، ويمكن أن يقضي ليلة كاملة وهو يحاول الاقتراب منا أو امتصاص دمنا.

ورفض الاستسلام هو أسلوب حياة كامل، وهو يتعلق بالتعلم المستمر، وقبول الأخطاء والعثرات كجزء من التجربة الجميلة في الحياة.

‪إذا كنا نريد أن نخوض الحياة بشكل إيجابي يجب أن نعترف بمميزات ومهارات الآخرين‬ (الجزيرة)
‪إذا كنا نريد أن نخوض الحياة بشكل إيجابي يجب أن نعترف بمميزات ومهارات الآخرين‬ (الجزيرة)

2- عدم الاستخفاف بقدرات الآخرين
التقليل من قدرات شخص آخر بسبب مظهره هو موقف غير عقلاني وغير عملي، فأحيانا نميل للتقليل من شأن الأشخاص والأمور بناء على المظاهر التي قد تكون خداعة، فالحجم واحد من المعايير المضللة، ونعتبر أن الشيء الصغير يفتقد للقوة والتأثير، مثل الذبابة أو النملة، لكن كثيرين لا يعلمون أن النملة يمكنها حمل كتلة تعادل مئة ضعف وزنها، والبعوض من أكثر المخلوقات المميتة على وجه الأرض.

وإذا كنا نريد أن نخوض الحياة بشكل إيجابي يجب أن نعترف بمميزات ومهارات الآخرين، وكما يقول الكاتب الإندونيسي توبا بيتا "لا تقلل من شأن أي شخص لا تعرفه، ولا تتأثر بتقليل الآخرين من شأنك". 

3- قبول الواقع
ستكون هناك أوقات لا نستطيع فيها التغلب على الذباب، حيث إن هذه المخلوقات تتمتع بسرعة وقوة كبيرة، وأحيانا نخسر الصراع بين البعوض ورغبتنا في النوم.

وتعتبر هذه الحالات فرصة مناسبة لنتعلم قبول الواقع والتأقلم معه، لأن هذه هي الطريقة الوحيدة للانتصار على البعوض، وإدارة الخسائر والأضرار بشكل فعال.

القبول واحد من الدروس التي يعلمها لنا البعوض للتأقلم مع الحياة بجنونها وتقلباتها، وقبول الواقع يعني الرضا بالمصير، والاستعداد للتخلي عن الأشياء التي ليست لنا.

‪البعوض يذهب إلى حد بعيد في مخاطراته ويعلمنا أن المخاطرة أمر إيجابي أحيانا‬ (بيكسابي)
‪البعوض يذهب إلى حد بعيد في مخاطراته ويعلمنا أن المخاطرة أمر إيجابي أحيانا‬ (بيكسابي)

4- لا تخف من المخاطرة
يذهب البعوض إلى حد بعيد في مخاطراته، ويعلمنا أن المخاطرة أمر إيجابي أحيانا، فبالنسبة لهذه الكائنات تعد مواجهة الخطر أمرا ضروريا للحصول على الغذاء، والبعوض لا يتوانى في القتال مع حيوانات ضخمة جدا، كما أنه يسعى أحيانا للدخول عبر الأذنين والوصول إلى المخ. 

والمخاطرة جزء طبيعي من تجربة الإنسان، وتمكنه من الخروج من منطقة الراحة، واكتساب بعض الجرأة، ونحن كبشر نسعى بغريزتنا للمغامرة مثل كل المخلوقات، وهذه الصفة هي التي مكنت البشرية من التطور وتحقيق الاكتشافات والاختراعات، وكما يقول ألبرت أينشتاين "السفينة دائما تكون آمنة عندما تبقى في الميناء، ولكنها لم تصنع لهذا الغرض".

5- المشاركة مع الآخرين
البشر جزء من العالم، ولكننا أحيانا نتناسى هذا الأمر وتطغى علينا الأنانية، وإنسان العصر الحالي يسيء استغلال الطبيعة والموارد المتوفرة، ويصل به الأمر إلى حد استغلاله لأخيه الإنسان، بسبب الرغبة في السيطرة والنجاح الفردي عوضا عن المشاركة والتعاون مع الآخرين.

ويعلمنا البعوض درسا مهما مفاده أن المشاركة أمر ضروري لتواصل الحياة في ما يتعلق بالمساحة والموارد، ويتمتع البعوض بحقوق متساوية معنا في الوجود في هذا الكوكب.

والاعتراف بحق الآخرين في الوجود وأخذ نصيبهم من الموارد المتاحة والتعامل معهم بحب ومد يد العون لهم كلها مهارات اجتماعية يجب علينا تطويرها وتعزيزها.

‪علينا نحن البشر التفكير في جمال الحياة والتركيز على التعايش المشترك عوضا عن السعي لإقصاء وإلغاء الآخرين‬ (بيكسابي)
‪علينا نحن البشر التفكير في جمال الحياة والتركيز على التعايش المشترك عوضا عن السعي لإقصاء وإلغاء الآخرين‬ (بيكسابي)

6- التحلي بالتواضع
حقق الإنسان تطورا علميا كبيرا في هذا العصر، وكثيرون أصبحوا أثرياء، ولديهم منازل كبيرة وسيارات فاخرة وأسلحة فتاكة، وعلى الرغم من ذلك فإن الإنسان يبقى ضعيفا حتى أن بعوضة يمكن أن تقوده للجنون، كما أن هناك أشياء كثيرة لا يمكننا السيطرة عليها، مثل الطقس والبركان الهائج والإعصار والتسونامي.

ويؤكد الموقع أن الإنسان ليس هو الأقوى في هذا الكون، بل هو كائن مصيره الفناء، ولذلك يجب علينا نحن البشر التفكير في جمال الحياة، والتركيز على التعايش المشترك عوضا عن السعي لإقصاء وإلغاء الآخرين.

وبكل بساطة، يعلمنا البعوض أننا سواء تواجدنا في الغرفة أو الغابة أو أي مكان فإننا عاجزن أمام هذه الحشرة الصغيرة، وحتى عندما نستخدم المبيدات الحشرية، فإن مفعولها لا يتجاوز الساعتين ثم يعود الحال إلى ما هو عليه.

المصدر : الصحافة الأميركية