الحقائب رديئة الصنع تفسد سفركم.. كيف تختارون الأنسب؟

Nagwan Lithy - يجب مراعاة حجم ووزن الحقائب المسموح بهما وفقاً لشروط شركة الطيران (بيكساباي) - الحقائب رديئة الصنع تفسد رحلتكم.. كيف تختارون الأنسب للسفر؟
يجب مراعاة حجم ووزن الحقائب المسموح بهما وفقاً لشروط شركة الطيران (بيكسابي)

آيات جودت-الجزيرة نت

إن كنتم من هواة السفر أو حتى ممن يسافرون على فترات متباعدة، وسواء كانت رحلاتكم تمتد لأسابيع حول العالم بالطائرة أو لأيام في رحلة بالسيارة، فالاستثمار في حقيبة سفر جيدة يعد أمرًا ضروريًا.

الحقيبة جزء أساسي من التحضير للسفر، والحقائب ذات التصنيع السيئ والخامات الرديئة أو غير المناسبة لمتطلباتكم قد تكون عائقًا أمام الاستمتاع الكامل بالرحلة.

في التقرير بعض الخطوات التي تهمكم عند اختياركم الحقيبة الجيدة والمناسبة لرحلاتكم.

الاستثمار بحقيبة سفر جيدة ضروري لراحتك
الاستثمار بحقيبة سفر جيدة ضروري لراحتك

أسس اختيار الحقيبة
هناك بعض الأمور الواجب توافرها في حقيبة السفر للتأكد أنها ستكون عاملا إضافيا للاستمتاع برحلتكم:

1- التأكد أن مقبض الحقيبة المتحرك ينخفض حتى مستوى الحقيبة ولا يعلو عليها، والتأكد كذلك أن للمقبض عدة أطوال مختلفة وأحدها على الأقل مريح لكم أثناء الجر.

2- وجود يدين متصلتين بالحقيبة بشكل جيد على اثنين من أضلاع الحقيبة -من أجل حمل الحقيبة- هو أمر لا غنى عنه.

3- إن كنتم مسافرين على متن طائرة فوزن الحقيبة له الأولوية تليه أبعادها، أما إن كان بالسيارة فمن الأفضل إعطاء الأولوية للحجم وأن تكون خامتها مرنة، ولكن في حالة السفر بالقطار أو الباخرة فالحقيبة الصلبة قد تكون الخيار الأمثل. وإن كانت رحلاتكم متعددة فحاولوا قدر الإمكان الموازنة بين هذه الأمور عند الاختيار.

4- يجب دائمًا التأكد من قوانين شركة الطيران التي ستسافرون على متنها، ومدى انطباقها على حقائبكم من حيث الوزن والأبعاد سواء كانت الحقائب مشحونة أو المحمولة معكم داخل كابينة الطائرة.

إن كنتم مسافرين جوا فالوزن له الأولوية تليه أبعاد الحقيبة 
إن كنتم مسافرين جوا فالوزن له الأولوية تليه أبعاد الحقيبة 

ثنائية أم رباعية العجلات؟
أكثر عاملين واضحين يجذبان الأشخاص عند شراء حقائب السفر هما عدد عجلات الحقيبة وخامة التصنيع.  

انتشرت خلال السنوات الأخيرة حقائب صلبة مختلفة عن تلك التي كانت موجودة قديمًا، فكيف يمكن تحديد أي منها؟

فذات العجلات تكون إما ثنائية أو رباعية، وذات العجلات الثنائية تمنح الحقيبة ثباتا على الأسطح المائلة وهي أسهل في التحرك بشوارع المدينة خاصةً إن كانت الأرصفة غير مستوية، ولكن مشكلتها أن حركتها الأفقية محدودة.

والأمر معكوس تمامًا مع الحقائب ذات العجلات الرباعية، فهي لا يمكن تركها دون إمساك على سطح منحن، ولكنها تعطي الحرية التامة في التحرك بشكل أفقي وبهذا تكون أقل ثقلًا على الكتفين والظهر.

صلبة أم مرنة؟
أما عند اختيار الخامة إن كانت صلبة أم مرنة فهذا يرجع إلى عدة عوامل، فالحقائب القماشية المرنة أخف في الوزن ويمكن وضع المزيد من الأغراض بداخلها، وغالبًا ما يمكن تمديدها بنسبة 25% من حجمها الأصلي.

كما أنه يمكن وضعها في الأماكن الضيقة والاستفادة من مرونة القماش، وهو ما يحمي الحقيبة نفسها في امتصاص الصدمات.

لكن يعيبها أنها غالبًا ما تكون غير مضادة للمياه ولا توفر الحماية الكافية لما بداخلها، وإن لم تكن ذات جودة عالية فهي غالبًا ما تكون معرّضة للتمزق أو السرقة لكونها سهلة التمزق.

أما الحقائب الصلبة فتوفّر الحماية اللازمة للأغراض التي بداخلها، وهي مضادة للمياه والسرقة أيضًا حيث لا يمكن تمزيقها.

‪الحقائب الصلبة تحمي ما بداخلها وضد المياه والسرقة‬ الحقائب الصلبة تحمي ما بداخلها وضد المياه والسرقة (الجزيرة)
‪الحقائب الصلبة تحمي ما بداخلها وضد المياه والسرقة‬ الحقائب الصلبة تحمي ما بداخلها وضد المياه والسرقة (الجزيرة)

ولكن من أهم عيوبها عدم احتوائها على جيوب خارجية ولا يمكن حشرها في الأماكن الضيقة، كما أنها لا توفر مساحة زائدة للأغراض، وإن كانت مصنوعة من خامات رديئة فستتعرض سريعًا للكسر.

اللون
اختيار لون الحقيبة أمر مهم لا ينتبه إليه الكثيرون، فأغلب المسافرين يحملون حقائب داكنة، لذا لتمييز حقيبتكم بسهولة وهي على سير الحقائب من الأفضل اختيار لون مميز أو شكل مغاير للسائد.

ربما تتجنبون الألوان الزاهية أو ذات الرسوم الكرتونية في رحلات العمل حيث لا تتناسب مع الملابس الرسمية وطبيعة المهمة، ولكنها بالتأكيد ستوفّر الكثير من الوقت خاصةً إن كان سفركم متعدد المحطات "ترانزيت".

‪ربما تتجنبون الألوان الزاهية أو ذات الرسوم الكرتونية ولكنها توفّر الوقت في البحث عنها‬ ربما تتجنبون الألوان الزاهية أو ذات الرسوم الكرتونية ولكنها توفّر الوقت في البحث عنها (الجزيرة)
‪ربما تتجنبون الألوان الزاهية أو ذات الرسوم الكرتونية ولكنها توفّر الوقت في البحث عنها‬ ربما تتجنبون الألوان الزاهية أو ذات الرسوم الكرتونية ولكنها توفّر الوقت في البحث عنها (الجزيرة)

خطوات الاختيار
يجب عليكم التأكد من متانة الحقيبة قبل إتمام عملية الشراء، فلا أحد يحب أن يركض في المطار بحقيبة ذات عجلة مفقودة أو مقبض مكسور. وللتأكد من متانة الحقيبة ومناسبتها لكم عليكم باتباع الآتي:

1- إن كانت الحقيبة مصنوعة من قماش مضاد للماء، فلا تخجلوا من اختبار الأمر بأنفسكم.

2- الجيوب الداخلية مهمة للغاية في التنظيم، لذا يجب المقارنة بين الحقائب المختارة في أيها تستطيع الحفاظ على نظام ترتيب أفضل.

3- قوموا بتجربة سحّاب الحقيبة وعجلها ومقبضها ويدها أكثر من مرة.

4- إن كانت ذات علامة تجارية معروفة فتأكدوا من وجود شهادة ضمان، أما إن كنتم تقومون بالتسوق عبر الإنترنت فمن الأفضل شراء الحقيبة قبل موعد السفر بشهر على الأقل حتى تكون أمامكم فرصة للاستبدال في حالة وجود أي عيوب.

الجيوب الداخلية مهمة لذا يجب المقارنة بين الحقائب للحفاظ على نظام ترتيب أفضل
الجيوب الداخلية مهمة لذا يجب المقارنة بين الحقائب للحفاظ على نظام ترتيب أفضل
5- احضروا معكم شريط قياس وقوموا بمراجعة قياسات الحقيبة لتفادي غرامة الحجم الزائد، وإن كنتم لا تعلمون القوانين الخاصة بشركة الطيران المعنية أو في حالة تعدد شركات الطيران، فالأفضل ألا يزيد طول أي ضلع للحقيبة المحمولة داخل الطائرة على تسعين سنتيمترا، بينما لا يزيد طول ضلع الحقيبة الكبيرة المشحونة على 155 سنتيمترا.
6- من الأفضل دائمًا أن يكون وزن الحقيبة خفيفًا قدر الإمكان، لذا من الأفضل أن يكون وزنها فارغة حوالي 3.5 كيلوغرامات فقط.
المصدر : الجزيرة