إجازة أبوة.. شركة عالمية تكلف الآباء برعاية أطفالهم حديثي الولادة

تمنح الدنمارك إجازة أبوة لمد عام مدفوعة الأجر (بيكساباي)
الدانمارك تمنح إجازة أبوة لمدة عام مدفوعة الأجر (بيكسابي)

زهراء مجدي

تسعى شركة فودافون للاتصالات إلى تعميم سياسة جديدة على كل موظفيها حول العالم بمنح الآباء إجازة أبوة لحضور ولادة أطفالهم، أو في حالة تبنيهم طفلا، أو أصبح والدا من أم بديلة، وقضاء الأيام الأولى معهم لإنشاء روابط قوية بين الطفل وأبيه وهو يسمع صوته، ويشعر بلمسته وهو ينظفه بالماء الدافئ.

أكثر من فاجأهم هذا الخبر هم المصريون العاملون في فودافون، لافتقارهم إلى قوانين الدعم المتكافئ لكلا الوالدين، باعتبارهم جزءا من تلك الخطوة مع شركة تسعى إلى احترام المعايير الدولية، وتطبيق سياسة عمل مرنة لفترة بعد الولادة للآباء بمنحهم إجازة لمدة 16 أسبوعا مدفوعة الأجر، كما سيمكنهم تجديد تلك الإجازة ومدها حتى 6 أشهر، يعمل فيها الأب عدد ساعات أقل دون تأثر راتبه أيضا، وبغض النظر عن جنسيته أو طول مدة خدمته في الشركة.

‪الطفل يدرك لمسة وصوت أبيه وهو داخل رحم أمه منذ الشهر السادس‬ (بيكسابي)
‪الطفل يدرك لمسة وصوت أبيه وهو داخل رحم أمه منذ الشهر السادس‬ (بيكسابي)

تربية طفل سوي
تعد إجازة الأب بعد وضع زوجته مولودهما أمرا مفروغا منه في الدول الإسكندنافية ومعظم الدول الأوروبية بحسب هيئة اليونيسيف، وذلك سعيا للنهوض بالاقتصاد عبر دعم الأسرة من أجل أجيال صحيحة، فتمنح إسبانيا الآباء إجازة مدفوعة من 13 يوما حتى 16 أسبوعا تماما مثل الأم، أما في الدانمارك فيتمتع الأب بوجوده مع طفله لمدة عام كامل، وفي السويد يتقاسم الأب والأم 480 يوما لرعاية طفلهما، أما في النرويج فيتقاسمان 46 أسبوعا. 

ومع موجة الاهتمام بالحقوق الاجتماعية والمساواة بين الجنسين التي تشهدها تونس فقد أعلنت الحكومة التونسية في 8 مارس/آذار من العام الجاري بمناسبة اليوم العالمي للمرأة عن تمديد عطلة الأمومة، واستحداث عطلة للأب بعد ولادة طفله لمدة أسبوعين. 

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2015 غردت وزارة العمل السعودية على تويتر بالتعديلات الجديدة لنظام العمل، وفيها يحق للعامل أخذ إجازة بأجر كامل لمدة ثلاثة أيام في حالة ولادة مولود له.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2013 وافقت الحكومة الأردنية رسميا على منح إجازة أبوة للعاملين في القطاع العام لمدة ثلاثة أيام ومنحهم الراتب كاملا، وذلك من أجل الاعتناء بالزوجة ضمن مشروع نظام الخدمة المدنية كما جاء في البيان المنشور بوكالة الأنباء الأردنية، وطبقت نفس القرار الإمارات والجزائر والمغرب.

‪وجود الأب في الأشهر الأولى من حياة الرضيع يساهم في رفع قدراته العقلية والبدنية‬ (بيكسابي)
‪وجود الأب في الأشهر الأولى من حياة الرضيع يساهم في رفع قدراته العقلية والبدنية‬ (بيكسابي)

خطوات فردية وجدل مجتمعي
في مصر يتوقف حضور الوالد لولادة طفله على تفهم مديره في العمل، وتقدم بعض الشركات الخاصة بعض التسهيلات مع شركات متعددة الجنسيات دخلت مصر حديثا وتطبق بداخلها نظام إجازة الأبوة كمبادرة فردية منها.  

وكانت وكيلة لجنة القوى العاملة في مجلس النواب المصري قد قدمت اقتراحا في نوفمبر/تشرين الثاني 2018 بمنح الرجل إجازة 10 أيام بعد ولادة طفليه الأول والثاني فقط، لمساندة الزوجة ورعاية الطفل حديث الولادة، وذلك بعدما شاهدت بعض الشركات المتعددة الجنسيات في مصر تمنح إجازة الوضع للرجل كالمرأة.

كان ذلك سعيا فرديا لم يكتمل، خاصة بعد جدال بدأ منتصف عام 2017 في البرلمان بشأن إجازة وضع المرأة في مصر وتقليصها، ليصبح من حق الموظفة إجازة وضع لمدة أربعة أشهر ولمرتين كحد أقصى طوال مدة عملها بدلا من ثلاث مرات، في إطار الحد من الزيادة السكانية. 

ويخالف القرار الذي أصبح معمولا به منذ عامين قانون التضامن الاجتماعي وفكرة الكفالة الاجتماعية داخل العمل الحكومي، كما يعارض حق المرأة في الدعم المادي والنفسي، وحق طفلها في التمتع بوجود والدته، في وقت صعب تواجه فيه الأمهات المصريات خطر الفصل من العمل في إجازة الوضع، وحرمانهن من التعويض عن أجورهن الذي يلتزم صاحب العمل بدفعه عن مدة الإجازة، أما من يتحملن مشقة العمل بعد الإجازة الأولى للوضع لأخذ الراتب كاملا فيعانين للحصول على حقهن القانوني في فترتي الراحة والرضاعة.

هل للآباء دور حقيقي؟
لن يعلم أهمية إجازة الأبوة سوى آباء يحرمون من حضور ولادة أطفالهم، ورؤيتهم لأيام وحتى شهر كامل بسبب نظام الإجازات بالشركات الخاصة في مصر، والتي تضطر الأب للعمل في مناطق بعيدة عن محافظته، والسفر لمنزله أسبوع بعد 5 أسابيع من العمل المتواصل.

وبخلاف حاجة الآباء لحضور ولادة أطفالهم وحاجة الأم في تلك اللحظات لشريكها من أجل بعض الدعم والشد على يدها فإن الطفل يشعر بوالده ويتأثر بغيابه أيضا.

وفي بحث نشرته دارسيا نارفيز أستاذة علم النفس في جامعة نوتردام على موقع سيكولوجي توداي فإن الطفل يدرك لمسة وصوت أبيه ويميزه وهو داخل رحم أمه منذ الشهر السادس، ويساعد وجود الطفل في الأيام الأولى من الولادة على تهدئة الطفل بحمله وأرجحته ولمس جلده، وتعبير الأب عن حبه لطفله وجها لوجه. 

كل تلك السلوكيات البسيطة تنحت عقل الطفل من الداخل إلى الخارج، وتجعل منه شخصا اجتماعيا وإيجابيا، وفي حالة لم يتم ذلك يعاني الطفل الذي افتقر إلى وجود والده من قصور في الذكاء والصحة البدنية والعقلية والقدرات الاجتماعية والأخلاقية، وهي المشاكل التي لا تظهر إلا مع مرحلة البلوغ، ويكون من الصعب إصلاحها لاحقا.

ورغم ذلك يرى بعض الرجال عيبا في أخذه إجازة الأبوة، والبعض قد يراها ضررا، خاصة إذا كان مجبرا عليها، واضطر لدفع مقابلها من راتبه مثلما حدث في القطاع الخاص بهونغ كونغ، ودفع الرجال لمعارضة قرار إجازة الأبوة الإلزامية لمدة ثلاثة أيام.

ومثلهم ترفض بعض الحكومات الضغط من المنظمات العمل الإنساني، ولا تستمع لأي مبادرة عامة تدعم لمنح الآباء إجازة أبوة قانونية كالذي حدث في سويسرا في مايو/أيار الماضي بعد مبادرة برلمانية دعت لأسبوعين إجازة للأب تحت افتراض عدم حاجة الطفل لوالده.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية